وكيفية العدوى

باحثون صينيون يكتشفون خصائص جديدة لفيروس "كورونا" المستجد

باحثون صينيون يكتشفون خصائص جديدة لفيروس "كورونا" المستجد
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

يُسابق باحثون صينيون الزمن لصياغة ملف تعريفي مفصل لفيروس "كورونا" المستجد منذ تفشي المرض الناجم عنه "كوفيد-19"، وذلك بحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وقال فريق بحثي: "إنّ كوفيد-19 قد ينشأ في الخفافيش، حيث إنّ تسلسل الجينوم لفيروس كورونا متطابق مع نوع من فيروس كورونا من الخفافيش بنسبة 96 بالمائة".

وأضاف: "فيروس كورونا الجديد يدخل خلايا المُستَقبِل باستخدام مادة "الأنزيم القالب للأنجيوتنسين 2" (ACE2) نفسها التي يستخدمها فيروس السارس".

وبحسب دراسة بقيادة جامعة جنوب الصين للزراعة فإنّ تسلسل ترتيب الحمض النووي لسلالة فيروس كورونا الجديد التي تم فصلها من البنغوليات، كانت متطابقة مع المصابين بالوباء بنسبة 99 بالمائة، ما يشير إلى أنّ البنغوليات قد تكون مضيفاً وسيطاً للفيروس.

وذكرت السلطات الصحية الصينية أنّ الفيروس الجديد ينتقل رئيسياً عن طريق الرذاذ المتطاير، مُشيرةً في ذات الوقت إلى أنّ اللمس قادر على نشر الفيروس أيضاً.

بدوره، حذّر الخبير الصيني المعروف في أمراض الجهاز التنفسي، تشونغ نان شان، العالم من حفظ أنابيب الصرف الصحي بلا عائق، وذلك لأنّ فيروس كورونا الجديد قد ينتشر عن طريق أنظمة الصرف الصحي.

ووفق السلطات الصحية في الصين، فإنّ فيروس كورونا الجديد يُمكن أنّ ينتقل عندما يتعرض الشخص لتركيزات عالية من الهباء الجوي في بيئة مغلقة نسبياً لفترة طويلة، بينما يكون احتمال انتقال الهباء الجوي في بيئة العمل والمعيشة العادية منخفضاً للغاية".

كما اكتشف الباحثون الصينيون أنّ المصابين بكوفيد-19 قد لا يُعانون من الحمى أو الشذوذ في التصوير المقطعي المحوسب "سي تي"، حسبما ذكرت دراسة منشورة في مجلة نيو انجلاند للطب.

وبيّنت الدراسة أنّ 43.8 بالمائة فقط من المرضى الذين شملتهم الدراسة كانوا يُعانون من الحمى عندما دخلوا المستشفيات، مقارنةً مع 88.7 بالمائة من المرضى الذين عانوا من الحمى خلال العلاج في المستشفيات.

وأشارت إلى إمكانية اكتشاف الفيروس في الجهاز الهضمي واللعاب والبول لدى بعض المرضى، داعيةً الجميع لإتخاذ المزيد من تدابير الحماية الصحية.