تطوير "مصعد" لا يحتاج اللمس في الصين لتجنب انتقال العدوى بفيروس كورونا

تطوير "مصعد" لا يحتاج للمس في الصين لتجنب انتقال العدوى بفيروس كورونا
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

"اضغط في الهواء وسيأخذك المصعد إلى الطابق الذي تريده"، قد يبدو هذا الأمر كأنّه مشهد في فيلم خيال علمي، لكنّه ليس كذلك في مدينة خفي حاضرة مقاطعة آنهوي بشرقي الصين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وتُعتبر لوحة التحكم للمصعد الذي يعمل بدون لمس مُنتجاً جديداً تم استخدامه وسط تفشي فيروس كورونا الجديد لتجنب العدوى العابرة، حيث إنّ المصاعد وخاصة الأزرار، قد تُسبب عدوى عالية المخاطر وفقاً لخبراء الصحة.

وابتكر العديد من سكان الصين وسائل جديدة لتجنب لمس الأزرار، حيث يرى الشاب الصيني ليو شياو منغ البالغ من العمر 25 عاماً، أنّ استخدام منديل ورقي أو عود تنظيف الأسنان للضغط على اللوحة مضيعةً كبيرة للموارد.

وتم تجهيز المبنى الذي يعمل فيه السيد "ليو" مؤخراً بلوحة دون لمس في المصعد، وتبدو اللوحة مثل صندوق صغير، ويمكن للراكب ببساطة وضع الإصبع بالقرب من الزر والانتظار حتى يتحول من الأزرق الفاتح إلى الأزرق الداكن لاستدعاء المصعد.

بدوره، قال رئيس شركة "إيسبيد" مخترعة اللوحة، هان دونغ تشنغ: "إنّ المصعد لا يحتاج للمس ويعتبر تطبيقاً ناجحاً لتكنولوجيا التصوير الجوي بدون وسائط في الحياة الحقيقية".

وأضاف هان: "تم استخدام المنتج في المستشفيات والدوائر الحكومية في خفي، كما سيتم تطبيقه فى ووهان وبكين وشانغهاى والمزيد من الأماكن فى المستقبل القريب".