تزامنًا مع إعلان الرئيس

تشكيل لجان طوارئ في محافظات الضفة لمواجهة فيروس "كورونا"

كورونا الضفة
حجم الخط

الضفة المحتلة - وكالة خبر

أعلنت وزارة الداخلية في رام الله، اليوم السبت، أنه تم تشكيل لجان طوارئ في كل محافظة، يرأسها المحافظ، وأعضاؤها مدراء الأجهزة الأمنية؛ لمتابعة التزام الأشخاص بالحجر الصحي في المراكز المخصصة، والحجر المنزلي، حرصاً على عدم نقل عدوى فيروس "كورونا" لآخرين.

وأكد  المتحدث باسم وزارة الداخلية، غسان نمر في تصريحات صحفية، على جاهزية الطواقم الأمنية لإدارة حالة الطوارئ الراهنة، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية، أرسلت 1500 بدلة واقية إلى وزارة الصحة، ويجري تدريب الطواقم الأمنية على استخدامها.

وفي طوباس، أعلن محافظ طوباس والأغوار الشمالية يونس العاصي، عن تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسته، وعضوية مديريات الصحة، والشؤون المدنية، والداخلية والأمن، لدراسة الاحتياجات لمواجهة فيروس "كورونا"، ورفعها لرئاسة الوزراء.

وطالب المحافظ العاصي بعدم إصدار أي تصريح إعلامي بخصوص الفيروس إلا من خلال الجهات الرسمية المخولة بذلك، كما طالب بتجهيز كشف عن أسماء العمال في أراضي عام 1948، وإعداد كشف لكافة الأجانب في المحافظة.

وأكد المحافظ على ضرورة وقف كافة المباريات، والحفاظ على الأمن العام، وعدم السماح باستغلال الحالة لأغراض الإخلال بالأمن، كما حذر التجار من احتكار البضائع ورفع أسعارها.

وأضاف، أنه يعمل على تجهيز مستشفى لجان العمل الصحي لاستقبال المشتبه بهم للحجر الصحي، وأنه لا يجوز لأي مواطن في الحجر الصحي أن يخرج إلا من خلال مدير المركز، وأنه كل من يخترق الحجر الصحي سيعاقب.

وطالب العاصي الأهالي بإيقاف غداء الأعراس الجماعية، واقتصار الأفراح على العائلة في إطار ضيق، وإيقاف الحفلات والتجمعات البشرية، والالتزام بكل ما يصدر من الجهات الرسمية.

وفي جنين، أعلن محافظ جنين أكرم الرجوب، عن تشكيل لجنة الطوارئ الخاصة بالمحافظة لمواجهة فيروس "كورونا" في المحافظة، حيث تمشل تشمل لجنة الطوارئ، برئاسة الرجوب، ونائبه مدير صحة جنين وسام صبيحات، ومنسق اللجنة أحمد القسام، وعضوية الجهات ذات الاختصاص من المؤسسات الأمنية وغيرها.

وأكد الرجوب، على ضرورة وضع مقدرات القطاع الخاص تحت تصرف لجنة الطوارئ في حال تم استخدامها لمكافحة هذا الوباء مع الحفاظ على كامل حقوقه، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص فندق "نورث جيت" للحجر الصحي وأحد المستشفيات الخاصة للعلاج.

ودعا الرجوب إلى تجنب إقامة الاجتماعات أو الاحتفالات أو التجمعات الكبرى في كافة أرجاء المحافظة، وإلى التلاحم مع كافة مكونات أبناء شعبنا من أجل التصدي ومكافحة الوباء.

وطالب المواطنين بالإبلاغ عن الحالات المشتبه بها، وعدم التستر عليها، كذلك على كل القادمين من الخارج والذين يتوجب عليهم إجراء الفحوصات الالتزم بذلك في حال الاشتباه بالإصابة وفقا لتعليمات وزارة الصحة، ومن يخالف ذلك سيتعرض للمساءلة القانونية.

وشدد على ضرورة التزام التجار بالتسعيرة وعدم استغلال الوضع والتلاعب بالأسعار، مشيرًا إلى أن القانون سيطالهم.

وفي طولكرم، أكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر خلو المحافظة من فيروس "كورونا" حتى اللحظة، مشيرًا إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية، والبدء بتنفيذ حالة الطوارئ في المحافظة بناء على مرسوم الرئيس محمود عباس.

وأكد أبو بكر، على الالتزام بجميع القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء، وتحديد مراكز الحجر، وتوفير التجهيزات اللازمة لها، وتهيئة المراكز الطبية بما يلزم لمواجهة أي حالات مصابة بهذا الفيروس، والتأكيد على الالتزام بالحجر الصحي والحجر المنزلي وفق ما تقرره الجهات الصحية، وإلغاء كافة الحجوزات الفندقية والشقق الفندقية  للوفود الأجنبية.

وطالب أصحاب الشقق الفندقية بعدم قبول أي حجوزات جديدة لمواطنين من محافظات الوطن وأهلنا في أراضي الـ48 إلا بعد تبليغ المحافظ والشرطة وأخذ الموافقة، إضافة إلى إغلاق كافة المراكز والمرافق السياحية بالمحافظة، وإغلاق القاعات العامة وصالات الأفراح، اعتبارًا من صباح يوم السبت المقبل 14/3/2020، وإغلاق مراكز الإنترنت والإكبوكس.

وأشار إلى أنه سيتم منع دخول أي وفود أجنبية إلى داخل المحافظة، وسيتم نشر الحواجز الأمنية على  مداخل المحافظة لمنع دخول الوفود الأجنبية خاصة القادمة من دول ينتشر بها الفيروس.

ودعا المحافظ المطاعم والمقاهي إلى اتخاذ إجراءات السلامة العامة وفق نصوص وزارة الصحة وإرشاداتها، مشددا على ضرورة وضع إمكانيات القطاع الخاص والأهلي لدعم وإسناد خطة الطوارئ، ومنع احتكار السلع ورفع الأسعار والتلاعب بها، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، لافتاً إلى أن أي طرود بريدية تأتي من خلال البريد أن وسائل النقل السريع يجب أن يتم فحصها وفق إجراءات السلامة العامة.

وأعلن منع المباريات الرياضية، وتوعية المواطنين بإجراءات الصحة والسلامة العامة والإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة، مؤكداً على أن لجنة الطوارئ ستبقى في حالة انعقاد دائم.