اجتماع مهم لمجلس الجامعة غداً

جامعة الأزهر تكشف لـ"خبر" عن استراتيجية جديدة سيجري تطبيقها خلال فترة تعليق الدراسة

جامعة الأزهر تكشف لـ"خبر" عن استراتيجية جديدة سيجري تطبيقها خلال فترة تعليق الدراسة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

كشف عميد شؤون الطلبة في جامعة الأزهر بغزّة، د. عبد ربه العنزي، عن توجه الجامعة لاستراتيجية "التعليم عن بعد"؛ منعًا لإهدار الوقت، وذلك بعد تعليق الدوام الأكاديمي للطلبة حتى 30 آذار/ مارس الجاري؛ التزامًا بخطة الطوارئ التي أعلن عنها الرئيس محمود عباس؛ لمواجهه تفشي فيروس كورونا عقب إصابة 16 مواطنًا بالفيروس في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.

وقال العنزي في تصريحٍ خاص بوكالة "خبر": "إنّ مجلس جامعة الأزهر سيعقد اجتماعًا غداً الإثنين، لمناقشة التقويم الأكاديمي للجامعة، وكيفية المباشرة بشكلٍ عملي  فكرة "التعليم عن بعد"، لكافة الأقسام والتخصصات في الجامعة".

وأضاف: "سنناقش تشكيل لجنة طوارئ ميدانية للجامعة، كما سيتم بحث آليات التعقيم التي يُمكن أنّ تُساعد بها الجامعة، حال حدوث إصابات بالفيروس".

ولفت إلى أنّ خطة "التعليم عن بعد" موجودة أساسًا في الجامعة بشكلٍ جزئي؛ ولكنّها تحتاج إلى تفعيل وتنفيذ الآن ضمن إجراءات فعلية وحقيقية وشاملة.

وأكّد على أنّ جزءًا من الأساتذة والأكاديميين باشروا فعليًا في تنفيذ خطة "التعليم عن بعد"، مُشيرًا إلى أنّ مجلس الجامعة سيدرس غدًا تعميم التجربة على كافة الأقسام والكليات العلمية وكلية الطب والعلوم الإنسانية كذلك.

وبشأن كيفية إجراء امتحانات نصف الفصل ضمن استراتيجية التعليم عن بعد، شدّد العنزي على أنّه من السابق لآوانه  الحديث عن هذا الأمر، مُردفاً: "أمامنا شهر لتنفيذ استراتيجة التعليم عن بعد، وإذا رأينا الأمر مناسب سننفذ النهج".

كما أوضح العنزي أنّ تأجيل الامتحانات لمدة أسبوع أو أسبوعين لن يكون له أي ضرر، وأنّ اجتماع مجلس الجامعة غداً سيُجيب على كافة التساؤلات.

يُذكر أنّ جامعة الأزهر أعلنت إلى جانب كافة الجامعات والمعاهد التعليمية في قطاع غزة، تعليق الدوام الأكاديمي والإداري حتى 30مارس/ آذار؛ التزامًا بخطة الطوارئ التي أعلن عنها رئيس الوزراء محمد اشتيه لمنع تفشي فيروس كورونا.