تقرير أمريكي يسقط صفة الفلسطيني عن المقدسيين

القدس
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أسقط تقرير صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية صفة "الفلسطيني" عن سكان شرقي مدينة القدس المحتلة.

ويأتي ذلك إمعانًا في السياسات الأمريكية الموجهة ضد المدينة المقدسة في ظل انحياز إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للاحتلال الإسرائيلي.

وأكد التقرير الذي يصدر سنويًا عن الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان حول العالم، على أن الفلسطينيين في "القدس الشرقية" هم "سكان غير إسرائيليين يعيشون في القدس".

ويعالج هذا التقرير سنويًا حالة حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، بما يتناسب مع السياسات الخارجية للإدارة الأمريكية، ويحتوي على فصل حول الوضع في الضفة الغربية المحتلة، ومن ضمنها القدس.

وكان التقرير الصادر قبل عامين، أسقط مصطلح "الأراضي المحتلة" عن قطاع غزة المحاصر والضفة الغربية، وفي العام الماضي، أسقط مصطلح "الأراضي المحتلة" عن هضبة الجولان السوري، كما تضمن التقرير إدانات شديدة اللهجة لانتهاكات حقوق الإنسان من السلطة الفلسطينية وحماس.

وشدد التقرير الأمريكي، على أن هضبة الجولان السوري، والضفة الغربية المحتلتين، وقطاع غزة المحاصر، مناطق تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، علما بأن التقارير السابقة التي صدرت بهذا الشأن، وصفت هذه المناطق بـ"المحتلة".

وفي التقرير الذي صدر هذا العام، تم إسقاط مصطلح "الفلسطينيين" عن السكان العرب الذين يعيشون في الأراضي المحتلة في القدس، حيث تفرض "إسرائيل" سيادتها بواقع الاحتلال.

وتزعم إدارة ترامب أنها "ترسي مبدأ الالتزام بالحقيقة والوقائع على الأرض، وأن التعريف الجديد يعكس الواقع في القدس كما هو لأنه لا توجد دولة فلسطينية وأن السكان العرب في القدس ليسوا مواطنيها أيضًا".