وباء عالمي

دراسة حديثة تكشف تفاصيل جديدة عن فيروس "كورونا"

فيروس كورونا
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

أكدت دراسة حديثة، اليوم السبت، على أن المرضى المصابين بفيروس "كورونا" والذي انتشر مؤخرًا في عدد من الدول واكتشف في مدينة ووهان الصينية، قد يكونون معدين لمدة تصل إلى خمسة أسابيع بعد أن يمرضوا لأول مرة.

وأوضح باحثون من الصين، أن الأشخاص يمكن أن يعيشوا مع بقاء الفيروس في المسالك التنفسية، لمدة 37 يومًا، وهو 2.5 مرة طول فترة العزل الإلزامية لمدة أسبوعين، التي يطلبها معظم خبراء الرعاية الصحية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، حلل الفريق حالة 191 مريضًا من مستشفيين في ووهان، مركز تفشي الفيروس المستجد، واستخدم الفريق السجلات الطبية الإلكترونية لجمع البيانات الديموغرافية، وكذلك البيانات المختبرية.

وحدد الباحثون الحمض النووي الريبي للفيروس، الذي يحمل المعلومات الوراثية، في عينات الجهاز التنفسي المأخوذة من المرضى لمدة 20 يومًا بعد إصابتهم بالمرض لأول مرة، حيث تبين أن أقصر فترة زمنية كان فيه الشخص معديًا 8 أيام، أما أطول فترة زمنية فهي 37 يوما.

وقال المعدون: "هذا الاكتشاف له آثار مهمة على كل من اتخاذ قرارات عزل المريض، والتوجيه حول طول العلاج المضاد للفيروسات".

يشار إلى أن هذه الدراسة هي الأحدث ضمن عدد كبير من الدراسات، التي أظهرت أن الفيروس يمكن أن يعيش لفترة أطول بكثير مما تصوره البعض سابقا.

وفي حين، ذكرت دراسة أجرتها الولايات المتحدة وعلماء آخرون، أن الفيروس يمكن أن يظل في الهواء لمدة ثلاثة ساعات، ويمكن أن يعيش على الأسطح لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

وأشارت الاختبارات، إلى أن الفيروس يمكن أن يعيش على النحاس لمدة 4 ساعات، وعلى الكرتون لمدة يوم كامل، وما يصل إلى 72 ساعة على البلاستيك والفولاذ.