موقف لجنة الأسرى من مصادرة الاحتلال لمستلزماتهم في السجون

أسرى
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

استنكرت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة اليوم الأربعاء، قيام إدارة سجون الاحتلال بمصادرة مستلزمات الأسرى التي فاقت أكثر من 140 صنفًا من المواد الغذائية والوقائية.

وأكّد منسق لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية زكي دبابش خلال لقائه مع اجناسيو كاساريس مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة، على أن التعسف الإسرائيلي بحق الأسرى زاد تغولًا في ظل تراجع دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لاسيما في وقت انتشار فيروس كورونا.

وقال دبابش: "إن سحب هذه الأصناف من السجون وعدم السماح للأسرى باقتنائها يسبب تهديد كبير لحياتهم، بالإضافة إلى أنه مخالف ومنافي لكل الاتفاقيات الدولية والإنسانية، مطالبًا الصليب الأحمر بزيارة الأسرى وتوفير أكثر من طبيب لزيارتهم.

ودعا بابش، الصليب الأحمر إلأى اتخاذ ردود واضحة إزاء ما يتعرض له الأسرى من انتهاكات وجرائم يومية كالإهمال الطبي المتعمد والاعتداءات والاقتحامات التي تؤدي لاحتكاك ضباط وجنود إدارة مصلحة السجون مع الأسرى، إلى جانب خلق الإدارة حالة من الاحتكاك بينهم وبين السجناء الجنائيين ما يهدد بإصابة الأسرى بفيروس كورونا.

وأشارت لجنة الأسرى، غلى وجود حالة من الغضب تسود أهالي الأسرى وعموم الشارع الفلسطيني خوفًا على حياة الأسرى واحتجاجًا على الصمت الدولي والإنساني ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا.

ومن جانبه، ذكر كاساريس أن اللجنة الدولية مستمرة في زيارة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وستعمل على ايجاد وسائل بديلة في ظل المنع عن الزيارة بسبب فيروس كورونا، كتفعيل التواصل الهاتفي بين الأسرى وذويهم.

وشدد كاساريس على أن اللجنة الدولية ستستمر في زيارة الأسرى الفلسطينيين وستعمل بكل الجهود من أجل التخفيف من معاناتهم.