القوى الوطنية والإسلامية بغزة تناقش مخاطر فيروس "كورونا"

كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

ناقشت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية اليوم الأربعاء، سبل التصدي والوقاية من مخاطر "فيروس كورونا" وتذليل العقبات أمام مواجهة هذا الفيروس خلال اجتماع لها في مدينة غزة.

وأكد بيان اللجنة، على أنها في حالة انعقاد دائم كخلية أزمة، لمتابعة كافة تفاصيل تطبيق هذه الإجراءات على الأرض، وبما يضمن السلامة والوقاية للمواطنين، داعيًا إلى ضرورة توفير جميع الأماكن الملائمة بما فيها الفنادق في خدمة برنامج الحجر الوقائي، وتوفير كافة المستلزمات الضرورية لتأهيلها صحياً حسب اشتراطات ومعايير منظمة الصحة العالمية.

وطالب بيان اللجنة الشباب للتطوع في فرق الإسناد والمؤازرة، وضرورة وضع هذه الفرق في تحت مسئولية وزارة الصحة ومؤسسات المجتمع المحلي الهادفة لنشر الوعي الصحي والبيئي، وتثقيف المواطن بشروط وإجراءات الوقاية وإسناد المجالس البلدية في تعقيم الطرق والأسواق والمرافق العامة.

وشددت اللجنة على ضرورة التصدي لمروجي الإشاعات والأخبار الكاذبة، وأهمية توحيد الخطاب الإعلامي في مواجهة هذه الاشاعات، وفي دعم برامج التوعية والوقاية من المرض.

ودعت المجتمع الدولي، إلى تحمل مسئولياته تجاه القطاع المحاصر، ورفع الحصار فوراً عن كافة الأدوات الطبية ومستلزماتها الوقائية والعلاجية، داعيةً الحكومة وسلطة النقد لإلزام البنوك بقرارها المتعلق بتأجيل أقساط القروض.

كما دعا البيان الحكومة صرف المساعدات الطارئة والعاجلة للمواطنين المستفيدين من برامج وزارة التنمية الاجتماعية، وصرف المساعدات المؤقتة للعاملين المتوقفين عن العمل بسبب حالة الطوارئ (الباعة المتجولين، العاملين في المواصلات العامة والأسواق الشعبية).

ولفتت إلى ضرورة مواصلة القطاع الخاص بتحمل مسئولياته الوطنية والإسهام بالمزيد من توفير الاحتياجات المطلوبة والمساهمة فيه، وتحمل التكاليف الاقتصادية والمجتمعية المترتبة على إجراءات مواجهة المرض، مع تقديرنا لكل المساهمات التي تمت حتى هذه اللحظة.

وطالبت "الأونروا" لتحمل مسئولياتها تجاه اللاجئين ومخيماتهم وبيوتهم، باتخاذ الإجراءات الوقائية وتوفير الرعاية الصحية والبيئية لبيوت جموع اللاجئين، داعية جماهير شعبنا للالتزام بجميع القرارات والتوجيهات الصادرة عن الجهات الحكومية لمواجهة "فيروس كورونا".