واستنفار في السجون

إدارة سجون الاحتلال تُعلن إصابة 4 أسرى فلسطينيين بفيروس "كورونا"

الاسرى المرضى
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أبلغت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، عن تسجيل إصابة (4) أسرى فلسطينيين في سجونها بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد- 19).

وأفاد بيان صادر عن مكتب إعلام الأسرى، اليوم الخميس، بأنّ إدارة السجون أبلغت الأسرى بوجود (4) إصابات بفيروس "كورونا" في صفوف أسرى سجن مجدو، (3) منهم في قسم 10، وإصابة واحدة في قسم 5.

وأكد نادي الأسير، على أنّه ووفق معلومات تأتي تباعًا منذ الصباح، بإصابة (4) أسرى بفيروس "كورونا" (كوفيد- 19) في سجن (مجيدو) في أقسام 5 و6 و10، نقل لهم عن طريق أسير كان يخضع للتحقيق في مركز تحقيق "بيتح تكفا" ووصلته العدوى عن طريق أحد المحققين.

وأوضح أنّ إدارة السجون أبلغت الأسرى بشكل رسمي في السجن، وأنّ هناك حالة من الاستنفار تجري داخل السجن، مُشيراً إلى أنّ الأسرى يواجهون اليوم خطر الإصابة من السجانين والمحققين الذين يشكلون خطراً على مصيرهم قبل انتشار الفيروس.

وجدّد دعوته إلى كل الجهات الحقوقية المختصة بضرورة التدخل لحماية الأسرى الفلسطينيين من الإصابة بعدوى الفيروس، وكحد أدنى توفير مواد التعقيم، والتدابير الوقائية اللازمة والتي فرضتها منظمة الصحة العالمية، و"كنا قد حذرنا سابقا من انتقال العدوى إلى السجون بسبب حالة اللامبالاة التي أبدتها إدارة السجون".

وكان مكتب إعلام الأسرى، قد سبق وحذَّر من إقدام إدارة سجون الاحتلال على استغلال الظرف الصحي العام مع إنتشار فيروس "كورونا" في الانقضاض على منجزات الأسرى وسحبها بذريعة منع تفشي المرض.

وأعلنت سلطات الاحتلال، في وقت سابق، جملة من الإجراءات داخل السجون ومراكز التوقيف والمحاكم الإسرائيلية، تزامناً مع إعلانها حالة الطوارئ في مواجهة فيروس "كورونا".

وبيّنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن سلطات الاحتلال قررت إلغاء كافة زيارات أهالي الأسرى وزيارات جميع المحامين وإلغائها حتى إشعار آخر، كما قامت المحاكم العسكرية في عوفر وسالم بتأجيل الملفات التي تحتمل التأجيل وتمر بمرحلة المرافعة لمدة شهرين، مع إمكانية أن تدرس ظروف كل حالة على حدة.