محلل سياسي يُحذّر من خطورة فيروس "كورونا" على حياة الأسرى الفلسطينيين

عماد عمر
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، د. عماد عمر، إنّ حياة الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال "الإسرائيلي" في خطر، وذلك في ظل الانتشار السريع لفيروس "كورونا" في الأوساط الإسرائيلية، وعدم توفر الوقاية والاهتمام اللازم لحمايتهم من الإصابة بالفيروس.

وحمّل عمر في تصريح ورد وكالة "خبر"، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة قرابة 5000 أسير فلسطيني يقبعون داخل الأسر، ويعيشون في ظروف صعبة للغاية، لا تتوفر فيها أدنى سبل الحياة أو الحماية من الأمراض.

وطالب مؤسسات حقوق الإنسان والأمم المتحدة والمنظمات العاملة في مجال الصحة بالتدخل الفوري والعاجل لحماية الأسرى وإنقاذ حياتهم في ظل الانتشار السريع للفيروس، والتخوف من انتقاله لهم عبر السجانين الإسرائيليين.

ودعا عمر إلى الضغط على حكومة الاحتلال لإنهاء معاناة الأسرى، بالإفراج عنهم وتبييض السجون الإسرائيلية حتى آخر أسير فلسطيني، حفاظاً على حياتهم من الانتشار السريع لفيروس كورونا.

كما طالب المؤسسات الرسمية وفي مقدمتها السلطة الوطنية الفلسطينية وفصائل العمل الوطني، بالتحرك الفوري من خلال المؤسسات والمنظمات الدولية ودعوة المجتمع الدولي للتدخل لحماية الأسرى من الخطر الداهم عليهم.