فلسطين تحتفي باليوم الدولي للغابات والأشجار

علم فلسطين والجنود
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

استحضر موقع محميات فلسطين الإلكتروني اليوم السبت، أهمية اليوم الدولي للغابات والأشجار، لتعزيز الوعي البيئي بأهمية الغابات والتنوع الحيوي، علمًا بأن شعاره يحمل عنوان "الغابات والتنوع الحيوي، أثمن من أن نخسرها"، ويصادف الحادي والعشرين من كل عام، للتأكيد على أهمية الغابات والتنوع الحيوي .

وقالت محميات فلسطين في بيان صحفي: "في ظل انتشار فيروس "كورونا" المستجد، فقد تغيرت طرق التفاعل والاحتفاء في اليوم الدولي من العالم الحقيقي إلى العالم الافتراضي إذ أن نشر الوعي البيئي يتحقق بوسائل مختلفة".

وأوضحت أن الغابات تغطي ثلث مساحة اليابسة على الأرض، ولها وظائف حيوية في كل أنحاء العالم، وعليها يعتمد ما يزيد عن مليار ونصف فرد بما في ذلك أكثر من ألفين ثقافة أصلية في كسب معايشهم والحصول على الأدوية والوقود والغذاء والمأوى.

ونوهت إلى أن الغابات تقدم لنا أكثر مما ندرك، فهي تنظف مياهنا، وتصفي هوائنا، وتوفر الغذاء، والدواء، والوقود، وتعد رئة الأرض الحقيقية، وأحد أهم المصادر الطبيعية المتجددة، التي تقوم بدورها في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الضارة الأخرى.

وذكرت: "الغابات هي النظم الإيكولوجية الأكثر تنوعًا بيولوجيًا على الأرض، حيث تضم أكثر من 80% من الأنواع البرية من الحيوانات والنباتات والحشرات"، مردفة: "فقا لبيانات سلطة جودة البيئة والجهاز المركزي للإحصاء، فإن معظم الغابات في الضفة الغربية وقطاع غزة زرعت خلال الانتداب البريطاني، وأثناء الإدارة الأردنية ونسبة قليلة جداً تتكون من بقايا الغابات الطبيعية ".

ودعت "محميات فلسطين" إلى أهمية المحافظة على الغابات والأشجار وملاحقة من يمارس عمليات القطع الجائر بحقها، بهدف حماية المشهد الطبيعي والتنوع الحيوي المحميات الطبيعية، من أجل حفظ حقوق الأجيال القادمة للتمتع بالموارد الطبيعية الفلسطينية.

ويبلغ إجمالي مساحة الغابات في الضفة الغربية حوالي  7,830 هكتار في العام 2012 (1% فقط من إجمالي مساحة الضفة الغربية)، منها 4,200 هكتار تم ضمها خلف جدار الضم والتوسع، و150 هكتار تقع شرقي جدار الضم والتوسع الاستيطاني ، ويقدر عدد الأنواع الحية النباتية والحيوانية التي تعيش في فلسطين التاريخية حوالي 51,000 نوع حيث تشكل هذه الأنواع ما يقرب من 3? من التنوع البيولوجي العالمي.

أما في الضفة الغربية وقطاع غزة فيقدر عدد الأنواع الحيوانية حوالي 30,850 أنواع؛ منها 30,000 نوع من اللافقاريات، و373 من الطيور، و297 من الأسماك، و92 من الثدييات، و81 من الزواحف، و5 من البرمائيات.