تم تجربتها في إسرائيل

باحثون فرنسيون يُظهرون تحسناً في علاج "كورونا" باستخدام دوائين معروفين

باحثون فرنسيون يُظهرون تحسناً في علاج "كورونا" باستخدام دوائين معروفين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت دراسة فرنسية جديدة أنّ الجمع بين دوائين معروفين في السوق، أظهر تحسناً بدرجاتٍ متفاوتة على حالة المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، لافتةً إلى أنّه أدى لانخفاض إفراز الفيروس إلى الصفر.

وبحسب الدراسة، فإنّ توليفة من دوائين معروفين وفي غضون 6 أيام أدت إلى تحقيق انتعاش لدى مرضى "كورونا"، مُضيفةً: "يصف الأطباء هذه التوليفة ببقعة الأمل".

وأعلن باحثون في جامعة مرسيليا في فرنسا، أنّه تم إعطاء مزيج من دوائين قديمين: "مضاد حيوي أزينيل (أزيثروميسين) ودواء الملاريا يُسمى كلوروكوين (فالكونيل)"، وهو بالفعل الذي تم استخدامه في العديد من الحالات بـ"إسرائيل" لعلاج المرضى الحادين، مثل سائق الحافلة الذين بدأت حالته يتحسن في المنزل، وفق صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية.

وتم إعطاء العلاج المشترك لـ20 مريضاً بكورونا بدرجاتٍ متفاوتة من الشدة، حيث كان بعضها بدون أعراض، وبعضها مصاب بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي، وبعضهم كان مصاباً بالالتهاب الرئوي.

وحقن الباحثون الطبيون المصابين بعينة من فتحة الأنف، ووجدوا أنّ المرضى الذين تلقوا تركيبة الدواء انخفض التأثير الفيروسي إلى الصفر.

وقال الباحثون: "على الرغم من العينة الصغيرة، أظهرت الدراسة أنّ علاج الكلوروكين بإضافة مضادات حيوية أزيثروميسين أظهر نتيجة إيجابية".

و"Azanil" هو مضاد حيوي طويل يُستخدم لعلاج الالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية والتهابات الأذن والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

أما دواء "Sanofi ، Chloroquine"، فهو مخصص لعلاج الملاريا والتهاب المفاصل، ودواءًا آمنًا يؤثر على آلية استزراع فيروس "كورونا" في الخلايا.