جهود مبذولة للسيطرة عليه

تعرَّف على تطورات انتشار فيروس "كورونا" في الوطن العربي

كورونا العالم
حجم الخط

وكالة خبر

يواصل فيروس "كوفيد-19" كورونا حصد أرواح الأشخاص حول العالم، حيث تخطت حصيلة وفياته مُنذ انتشاره في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر الماضي حتى الآن حاجز الـ 16 ألف، في وقتٍ تتضافر فيه الجهود الدولية للحد من تفشي هذا الوباء.

في لبنان: أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "أونروا" في لبنان، مساء اليوم، عن إصابة أحد اللاجئين الفلسطينيين بفيروس "كورونا" المستجد.

وقالت المتحدثة الإعلامية باسم "أونروا" هدى السمرا، إن "7 حالات تم الاشتباه بإصابتها بالفيروس، فتم على الفور نقلها عبر الصليب الأحمر اللبناني إلى مستشفى رفيق الحريري في بيروت، إلا أن نتيجتهم جاءت سلبية جميعًا ما يعني خلوهم من الفيروس".

وأضافت: "حالة واحدة جرى تشخيصها بالفيروس، بعد أن جاءت نتيجتها إيجابية، وهي لشاب فلسطيني يقطن خارج المخيمات الفلسطينية في منطقة برجا".

وبينت السمرا: "حالة الشاب مستقرة، إذ طلبت منه وزارة الصحة اللبنانية حجر نفسه في المنزل، والاهتمام بصحته، لأن وضعه لا يستدعي الاستشفاء".

وأكدت: "نحن كأونروا ومع وزارة الصحة اللبنانية سنتابع حالة الشاب من منزله، متمنين له الشفاء العاجل".

وشددت المتحدثة باسم أونروا على ضرورة تعاون جميع الأطراف من فصائل فلسطينية ولجان شعبية وجمعيات ومؤسسات ومتطوعين من أجل نشر الوعي وتضافر الجهود من أجل تقديم كافة المساعدات الممكنة للاجئين الفلسطينيين.

بدورها، أفادت وزارة الصحة اللبنانية بارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في لبنان، إلى 333 حالة، بعد تسجيل 29 حالة إصابة جديدة، فيما حالات الشفاء 8، والوفيات نتيجة فيروس كورونا هي 4.

في الأردن: أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم، عن تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع بذلك مجموع الاصابات إلى  172 إصابة.

وفي فلسطين: أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، مساء يوم الأربعاء، عن تسجيل أول حالة وفاة في فلسطين جراء إصابتها بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد- 19).

وأوضح خلال مؤتمر الإيجاز الصحفي مساء اليوم، أنّ حالة الوفاة جاءت لسيدة في الستينيات من عمرها من قرية بدو شمال غرب مدينة القدس المحتلة.

وأشار إلى أن حصيلة المصابين بالفيروس في فلسطين ارتفعت إلى (64) حالة، عقب تسجيل حالتين جديدتين في قرية بدو في ضواحي القدس المحتلة.

وبيّن أنّ الإصابتين لابنة السيدة المتوفاه التي أعلن عن إصابتها صباح اليوم في القرية، وزوج ابنتها، موضحًا أنه تم فحص عينات أخذت من أبنائها وستصدر نتائجها الليلة.

وفي مصر: أعلنت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد عن تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، اليوم الأربعاء، ليرتفع عدد الإصابات إلى 442 حالة، و93 حالة شفاء.

وأوضحت خلال مؤتمر صحفي عقدته مع وزير الدولة المصري للإعلام أسامة هيكل، أن هناك 113 حالة نتائجها سلبية، مبينة أن هناك حالة واحدة مصابة أصابت 54 حالة من المخالطين لها في 6 محافظات.

ولفتت إلى أن حالات الوفيات اليوم هي حالة واحدة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 21 حالة، مؤكدة أن الأسابيع الثلاثة المقبلة مهمة جدا في مواجهة الفيروس.

وطالبت المواطنين بضرورة الالتزام بحظر التجول الذي سيبدأ في السابعة من مساء اليوم والبقاء بالمنازل.

من جانبه، أكد وزير الدولة المصري للإعلام أسامة هيكل، على أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة إزاء كل من لا يلتزم بإجراءات الحظر التي فرضتها الحكومة بمقتضى قانون الطوارئ، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية اتخذت الإجراءات بشكل تصاعدي ومن الضروري التزام المواطنين خلال المدة المقبلة.

وشدد على أن هذه الخطوات سيترتب عليها شكل الحالة خلال المدة المقبلة، موضحًا أن الأرقام التي يتم إعلانها من خلال الحكومة هي الأرقام المعلنة التي تتفق تماما مع منظمة الصحة العالمية.