دراسة أسترالية: عقار مضاد للطفيليات يقضي على فيروس كورونا خلال 48 ساعة

دراسة تُثبت فاعلية عقار مضاد للطفيليات في القضاء على فيروس كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت دراسة أجراها معهد الطب الحيوي في جامعة موناش الأسترالية، أنّ عقار "إيفرمكتين" أظهر نتائج واعدة في مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

ونقلت قناة الحرة عن موقع "7 نيوز" الأسترالي، أنّه تم التوصل إلى أنّ جرعة واحدة من العقار، يُمكن أنّ تُوقف فيروس "كورونا" عن النمو داخل الخلايا، مُشيرةً إلى أنّ العقار المضاد للطفيليات والمتاح في كافة أنحاء العالم استطاع قتل الفيروس داخل المختبرات خلال 48 ساعة.

وقال الدكتور كايلي واغستاف: "وجدنا أنّ جرعة واحدة، يمكن أنّ تُزيل أساساً جميع الحمض النووي الريبي الفيروسي، إزالة فعالة لجميع المواد الوراثية للفيروس، في غضون 48 ساعة فقط".

وأضاف واغستاف: "في الأوقات التي نُواجه فيها وباءً عالمياً ولا يوجد علاج معتمد، إذا كان لدينا مركب متوفر بالفعل في جميع أنحاء العالم، فإنّ ذلك سيساعد الناس في أقرب وقت".

وبيّن الموقع الأسترالي أنّه من غير المعروف كيفية عمل العقار ضد الفيروس، لكنّه أظهر قدرته على إيقاف الفيروس عن إضعاف الخلايا المضيفة، مُوضحاً أنّ الخطوة التالية أمام العلماء، هي تحديد الجرعة البشرية الصحيحة، للتأكد من أنّ المستوى المستخدم في المختبر لا يُشكل أي خطورة على البشر.

وأشار إلى أنّ إدارة الأغذية والعقاقير وافقت على العقار كمضاد للطفيليات، وذلك بعد أنّ تبيّن فاعليته ضد الفيروسات في المختبر، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية، وحمى الضنك والأنفلونزا.