في تصريحٍ له

صحفي "إسرائيلي" يبحث عن معنى كلمة صدرت عن السنوار

السنوار
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

تساءل الصحفي "الإسرائيلي"، محرر شؤون الشرق الأوسط في راديو "إسرائيل"، جاكي حوجى، عن قصد رئيس حركة حماس في قطاع غزّة يحيى السنوار، بقوله: "إنّه سيأخذ ما يحتاج من إسرائيل بالخاوة؟".

وأضاف في تدوينة له عبر "تويتر": "زملائي وأنا بحثنا في الأمس عن معنى هذه الكلمة، كلمة مأخوذة من اللغة العربية العامية، ولها أكثر من معنى، في غزّة سألوا كيف يترجموها للغة العبرية، أوجدوا هاشتاج #خاوة، في أعقاب استفسار من الضفة الغربية والأردن، عبر غزة وحتى العراق، هذا ما تم التوصل له".

وتابع: “السنوار قال لنفتالي إنّه إذا احتاج شعبي لا سمح الله لأجهزة تنفس، أو أجهزة إنقاذ حال تفشى هذا الفيروس، أو من الجوع، ورفضت، سنأخذ ما نحتاج منك بالخاوة، وستكتشف أننا نستطيع".

وأردف: "كلمة خاوة لها معنيين رئيسيين، أحدهم مأخوذ من عالم الجريمة، خاوة عبارة عن ضريبة حماية، والمعنى الثاني، أخذ شيء ما من شخص ما بالقوة وحتى لو اعترض على ذلك، عندما تأخرت رواتب الجيش العثماني في العراق، ذهب الجنود وأخذوا ما يحتاجون من منتوج الفلاحين البسطاء”.

واستدرك: "كلام السنوار جاء رداً على تصريحات لنفتالي بنيت والذي اشترط فيه تقديم أي مساعدة لقطاع غزة في موضوع فيروس كورونا بتنازلات في قضية المفقودين، قائد حركة حماس قصد القول إنّ مات مرضانا، ونحن بحاجة لمعدات طبية غير موجودة لدينا، سنجبركم على إعطائها لنا بالقوة”.

وعن علاقة الأمر بتقدم في قضية المفقودين، قال: "ما ارتباط هذا الأمر في قضية المفقودين، والتي ألمح لها السنوار دقائق بعد ذلك، هذا غير مرتبط، يوجد محادثات لصفقة، ويوجد تهديدات متبادلة، منذ متى أحدهم ناقض الآخر، في العلاقات بين حماس وإسرائيل يتحدثون وكأنه لا يوجد عنف، ويمارسون العنف وكأنه لا يوجد محادثات، عندما تلتقي القنانتين، نعلم إن شيئاً قد حصل”.

وكان رئيس حركة حماس في قطاع غزّة، يحيي السنوار، قد قال لوزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينت: "لسنا بحاجة لأي شيء من الاحتلال وفي قطاع غزة لدينا عقول وإرادة، ولن نحتاج نفتالي بينت، وفي الوقت الذي نكون فيه مضطرين لأجهزة تنفس، أقول لبينت سنجعل 6 ملايين مستوطن إسرائيلي مقطوع عنهم النفس، وسنأخذ ما نريده منكم خاوة".