"الأونروا" تبدأ بتوزيع وتوصيل الأدوية اللازمة للاجئين الفلسطينيين في الأردن

اونروا
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

بدأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأنوروا"، اليوم الأحد، من خلال الكوادر الطبية التابعة لها، بتوزيع وتوصيل الأدوية اللازمة للاجئين الفلسطينيين في الأردن.

وأفادت في بيان صحفي اليوم، بأن الجولة الأولى من التوزيع ستستغرق أسبوعين تقريبًا، وأن المرضى المستهدفين، هم: مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، الذين يعتمدون على الأنسولين، والمرضى المصابين بأمراض مزمنة، والنساء الحوامل المصابات بداء السكري، الذين كانوا من المقرر أن يحصلوا على علاجاتهم بين 21 مارس و31 مارس 2020.

وتأتي هذه المبادرة ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوكالة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19) وحرصا على إيصال الأدوية لمحتاجيها في الوقت المحدد، خاصة في ظل الظروف الراهنة وفرض حظر التجول من قبل الحكومة الأردنية للحد من انتشار الفيروس.

ومن جانبه، شكر مدير عمليات الأونروا في الأردن محمد آدار، الحكومة الأردنية على دعمها المستمر للاجئي فلسطين والأونروا، مؤكدًا على أن المنظمة الأممية تبذل قصارى جهدها لتقديم الأدوية للاجئين المحتاجين بأسرع طريقة في جميع المخيمات.

يشار إلى أن مراكز "أونروا" الصحية، لا تزال مغلقة بسبب حظر التجول المفروض، ويتم تنسيق توصيل الدواء مع السلطات المحلية في كل مخيم وسيتم تسليم الأدوية إلى منازل المرضى.

وتناقش الأونروا مع الحكومة الأردنية، أفضل وقت لإعادة فتح المراكز الصحية وإعادة البدء في تقديم الخدمات الصحية الحيوية في 25 مركزًا صحيًا مع ضمان السيطرة على تجمع الناس.

ودعت اللاجئين إلى البقاء في منازلهم واحترام التباعد الاجتماعي لحماية صحتهم وصحة أسرهم وكذلك مجتمعهم.

وفي ظل الظروف الحالية، قال آدار إن المراكز الصحية التابعة للأونروا، عملت على تقديم النصيحة والإرشاد للاجئي فلسطين من النساء الحوامل اللاتي يوشكن على الولادة، بأن يتوجهن بالاتصال فوراً بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة الأردنية لتنسيق موعد الولادة وتسوية مدفوعاتهن.

أما بالنسبة لمطاعيم الأطفال الدورية، أوضح أن المراكز الصحية التابعة للوكالة عملت على إعادة جدولة المطاعيم إلى أوقات ما بعد جائحة الفيروس حرصا على صحة وسلامة الأطفال وتفاديا لالتقاط أي نوع من العدوى.