آخر المستجدات بالأرقام

فيروس "كورونا" يحصد الأرواح حول العالم ويواصل الانتشار بشكل واسع

كورونا
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

تجاوز عدد المصابين بفيروس "كورونا" "كوفييد 19"، 2.29 مليون شخص في أنحاء العالم، توفي منهم أكثر من 158 ألفا، بينما تعافى 586 ألفًا، حسب أحدث الإحصاءات المجمعة التي تنشرها جامعة جونز هوبكنز الأميركية.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، على أنه لا بد أن تواجه الصين عواقب إذا كانت "مسؤولة عن عمد" عن جائحة فيروس كورونا.

وأضاف في مؤتمره الصحفي بشأن كورونا "لو كان خطأ فالخطأ خطأ، ولكن إذا كانوا مسؤولين عن عمد فأعني هنا أنه لا بد أن تكون هناك عواقب".

ففي الصين، أجرت السلطات أمس الجمعة تعديلًا على حصيلة وفيات الفيروس في ووهان وأضافت 1300 وفاة. ويمثل هذا العدد نصف إجمالي العدد المعلن سابقا. ولكن بكين رفضت اتهامها بالتستر على حجم الوفيات.

وفي إيطاليا، قالت وكالة الحماية المدنية في إنها سجلت اليوم السبت 482 حالة وفاة جديدة بمرض كوفيد-19، وهي أقل حصيلة يومية منذ 12 أبريل/نيسان الجاري، في حين استقر عدد الإصابات اليومية الجديدة عند حوالي 3490 إصابة.

وفي المجمل، قالت وكالة الحماية المدنية الإيطالية إن عدد المتوفين في البلاد منذ ظهور المرض يوم 21 فبراير/شباط الماضي ارتفع إلى 23.22 ألفا، في حين تجاوز عدد الإصابات 175.92 ألفا.

وفي يريطانيا، أعلنت السلطات تسجيل 888 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، بما يرفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 15 ألف وفاة. وقالت وزارة الصحة في بيان إن عدد المصابين ارتفع إلى أكثر من 114 ألفا.

وأعلنت هيئة "كير إنغلاند" -التي تمثل دور الرعاية في بريطانيا- وفاة آلاف المسنين في تلك الدور، مرجحة أن يكون العدد 7500 وفاة، علمًا بأنه لا تشمل الحصيلة التي تعلنها وزارة الصحة البريطانية سوى وفيات المرضى داخل المستشفيات.

وفي إسبانيا، أعلنت وزارة الصحة أن حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد تجاوزت 20 ألف حالة في إسبانيا، ثالث الدول الأشد تضررا في العالم بعد الولايات المتحدة وإيطاليا.

وبدأت إسبانيا في تخفيف إجراءات الحجر المشددة التي فرضت يوم 14 مارس/آذار الماضي وفتحت الأسبوع الماضي بعض القطاعات الاقتصادية. لكن أغلب الناس لا يزالون قابعين في منازلهم إلا للحاجات الضرورية.

ووفقا لمسؤولي الصحة، تجاوزت إسبانيا ذروة الوباء الذي خلف 950 وفاة في يوم واحد هو الموافق 2 أبريل/نيسان الجاري، وانحسرت الضغوط في المستشفيات، بيد أن السلطات تحذر من أن تغيرات قد تطرأ على الإحصاءات مع اعتمادها نظاما جديدا لتسجيل الحالات وتوسيع دائرة الفحوص في عموم البلاد.

وفي عموم الولايات المتحدة وهي البلد الأشد تضررا بالوباء في العالم، تم تسجيل 3798 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 37,084. كما سجلت 35,407 إصابات جديدة رفعت العدد الإجمالي إلى 706,832.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو السبت إن كندا والولايات المتحدة اتفقتا على تمديد القيود المفروضة على الحدود لمدة 30 يوما أخرى.

وفي روسيا، أعلن مركز العمليات لمكافحة كورونا تسجيل 4785 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 36,793 حالة، وهي أعلى حصيلة يومية تسجل حتى الآن، في حين تم تسجيل 40 وفاة بكورونا رفعت عدد الوفيات إلى 313.

وحذر عمدة موسكو من أن العاصمة الروسية ستدخل خلال أسبوعين أو ثلاثة، مرحلة ذروة تفشي فيروس كورونا.

أما تركيا سجلت 3783 حالة إصابة مؤكدة خلال الساعات الـ24 الماضية، مما قربها أيضا من العدد الإجمالي للإصابات في الصين التي ظهر فيها المرض.

وقالت وزارة الداخلية التركية إنها مددت القيود على السفر بين 31 مدينة لمدة 15 يوما إضافية اعتبارا من منتصف هذه الليلة.

وفي باكستان قررت السلطات، السماح بإقامة الصلاة في المساجد تحت قيود أقل من ذي قبل. وكانت الحكومة الباكستانية قد قيدت عدد المصلين في المسجد بما بين ثلاثة وخمسة مصلين، ضمن إجراءاتها لمكافحة وباء كورونا.

وجاء القرار الجديد خلال اجتماع بين الرئيس الباكستاني عارف علوي وكبار المشايخ في باكستان، قبل أسبوع من حلول شهر رمضان.

وقال بيان صدر بعد الاجتماع إن "المساجد ستُمنح الإذن بشرط اتخاذ إجراءات احترازية"، مضيفا أنه سيكون لزاما على المصلين ارتداء كمامات واقية.