مختص: "الأونروا" تقطع أكثر من نصف المستحقات المالية عن فلسطيني سوريا

لاجئين
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

قال مدير عام الهيئة (302) للدفاع عن حقوق اللاجئين علي هويدي اليوم الأحد، إن الأونروا تقتطع أكثر من نصف المستحقات المالية فلسطينيي سوريا في لبنان.

وأضاف هويدي في بيان وصل وكالة "خبر" نسخة منه: "أن العائلة الفلسطينية السورية المكونة من 3 أفراد، كانت تحصل على مبلغ (270) ألف ليرة لبنانية شهريًا، قبل ما يقارب من (6) أشهر كان سعر صرف الدولار الرسمي وفي السوق السوداء يعادل (1500) ليرة لبنانية، أي أن ما كانت تحصل عليه العائلة يعادل (180) دولار".

ولفت هويدي إلى أن وتيرة تدهور قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار تتسارع منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر 2019 حتى تجاوز سعر صرف الدولار حاليًا في السوق السوداء عتبة الـ (3200) ليرة لبنانية، ولا تزال وكالة الأونروا تعطي الأسر حسب صرف الدولار بـ (1500) ليرة لبنانية دون توضيح.

وأكد على أن ما تحصل عليه الأسرة المكونة من (3) أفراد مبلغ (270) ألف ليرة لبنانية يعادل في الوقت الحالي (84) دولار بالحد الأقصى بدل 180 دولار، أي أن الوكالة تقتطع أكثر من نصف المبلغ المستحق والمشروع للاجئين. لافتًا إلى أن تسليم الأسرة (3 أفراد مبلغ 180 دولار)، فهذا يعني يساوي (576) ألف ليرة لبنانية وهو ما يساوي القيمة الشرائية نفسها قبل 6 أشهر، ناهيك عن الارتفاع الجنوني المتصاعد في ثمن السلع الاستهلاكية وصل البعض منها إلى أكثر من 100%.

وفي هذا السياق، طالبت العائلات الفلسطينية السورية في لبنان "أونروا" بصرف مساعدتها النقدية الشهرية المقدمة لهم بالدولار الأمريكي بدل الليرة اللبنانية، وذلك بسبب تدهور الليرة اللبنانية وانخفاض قيمتها، وما رافقه من أزمات اقتصادية ومعيشية وغلاء في الأسعار، جراء ما شهده لبنان من احتجاجات شعبية للمطالبة بحقوقهم المحقة وانتشار فايروس كورونا.

ويعيش فلسطينيي سورية في لبنان أوضاعًا الإنسانية متدهورة، خاصة في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها لبنان، إضافة إلى الأوضاع الصحية المستجدّة في لبنان، والهلع السائد من انتشار فيروس "كورونا".