خلال زيارة بالكرملين .. الرئيس عباس "الوضع الداخلي في فلسطين قابل للإنفجار"

2015-09-22t164443z-76287065-gf10000216139-rtrmadp-3-mideast-crisis-russia-palestinians-jpg-49454217743801929
حجم الخط

قال الرئيس، محمود عباس، إن الوقت قد حان لحل سياسي للصراع الدائر في سوريا، منذ ما يزيد عن أربعة أعوام. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال استقبال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، له في الكرملين، اليوم الثلاثاء، حيث يزور موسكو للمشاركة في حفل افتتاح مسجد موسكو المركزي.

وأضاف عباس "سنبحث الأوضاع المتفجرة في منطقتنا، لا سيما في العراق وسوريا، إننا مقتنعون بأن الوقت قد حان للتوصل لحل سياسي للصراع في سوريا، كما إن التسوية السلمية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي تمر بحالة تعثر قاسية، ولا بد من إيجاد رافعة تعيد إطلاقها، وإلا فإن الوضع الداخلي في فلسطين قابل للإنفجار". 

ووصف عباس محادثاته مع الرئيس الروسي بأنها "هامة للغاية، لأننا بحاجة لتحديد الخطوات التي علينا اتخاذها قبل الذهاب إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة". 

وحول العلاقات بين البلدين، قال عباس إنها "تتطور في كل المجالات"، مضيفا "سأبحث مع الرئيس بوتين مشاركة الشركات الروسية في مشروعات الطاقة في فلسطين، التي تعاني من نقص حاد في موارد الطاقة بإختلاف أنواعها، مما أثر بشكل كبير في حياة مواطنينا". 

بدوره، شدد بوتين على أن بلاده "كانت وما تزال مع التوصل لحلول سياسية وسلمية لمختلف القضايا الدولية، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط، التي تشتعل فيها النيران بفعل الصراعات وتدخلات القوى الخارجية"، لافتا غلى أنه والرئيس الفلسطيني يملكان "وجهات نظر متطابقة في كثير من القضايا".