وزير إسرائيلي يهاجم المدعية العامة للجنائية الدولية

الجنائية الدولية
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

هاجم الوزير الإسرائيلي المختص بالتنسيق بين الوزارات بشأن الجنائية الدولية، يوفال شتاينتس، المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسو بعد رأيها القانوني الذي قدمته مساء أمس الخميس وأكدت على صلاحية المحكمة في التحقيق بالجرائم التي ترتكبها "إسرائيل" بحق الفلسطينيين.

وأشار شتاينتس في تصريح نقله موقع صحيفة "معاريف" العبرية، مساء الأمس، إلى أنه مضطر للقول بأن المدعية لا زالت تتبنى سياسة واضحة معادية لـ"إسرائيل" بتأثير من منظمة الدول الإسلامية وحركة المقاطعة الدولية.

واعتبر أن تجاهل المدعية لأراء بعض كبار خبراء القانون الدولي في العالم يشير إلى تصميمها على إيذاء "إسرائيل" وإعادة تسميتها من خلال القانون الدولي، من خلال اختراع مسمى دولة فلسطينية حتى قبل بدء مفاوضات عملية السلام. على حد تعبيره.
 
يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تهاجم فيها "إسرائيل" حتى عبر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، المدعية العامة للجنايات الدولية منذ أن أصدرت قبل أشهر تقريرًا حول أنها ستفحص الاتهامات الموجهة ضد "إسرائيل" بارتكاب جرائم بحق الفلسطينيين.

ويذكر، أن بنسو أقرت مساء أمس من جديد في رأي قانوني من 60 ورقة قدمت لهيئة المحكمة بأنه يوجد لها صلاحية قانونية في التحقيق بالأراضي الفلسطينية.

ولاقى القرار ترحيبًا فلسطينيًا رسميًا من قبل القيادة الفلسطينية والتي دعت لتقديم قادة الاحتلال للمحاكمة بعد التحقيقات التي ستجريها المدعية العامة.