زيادة عدد القاعات إلى 233

التباعد الجسدي وإغلاق صناديق الإجابات.. ضمن إجراءات مختلفة ستتخذها التعليم بغزّة أثناء امتحانات التوجيهي

امتحانات التوجيهي غزة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

أكّد مدير عام الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم بغزّة، د. عبد الكريم المجدلاوي، على أنّ الوزارة وضعت خطة وقائية؛ لتوفير بيئة آمنة لطلبة الثانوية العامة "توجيهي" وكافة العاملين في قطاع التعليم من المعلمين والمراقبين والمصحيين هذا العام، وذلك في ظل تفشي جائحة كورونا والإجراءات الوقائية المتبعة للوقاية من الفيروس.

وقال المجدلاوي في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنّه من ضمن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الوزارة، مسألة "التباعد الجسدي" ما بين الطلبة، ما استدعى زيادة عدد القاعات إلى 233 قاعة تقريبًا".

وبيّن أنّ المسافة بين الطالب وزميله في نفس الغرفة الصفية ستكون "متر" من كافة الجوانب؛ وذلك لضمان التباعد الجسدي بين الطلبة أثناء تقديم الامتحانات.

وأشار إلى أنّه سيتم منع الطلبة من الخروج بشكلٍ جماعي من قاعات الامتحانات، حيث سيتم وضع فارق زمني بين الطالب وزميله لمنع الازدحام في الغرف الصفية والممرات والساحات.

وأوضح أنّه سيتم الإيعاز للمراقبين بعدم اصطحاب الطلبة لأوراق الأسئلة معهم؛ وإنما سيتم تسليمها قبل خروجهم، وذلك لمنع حلقات المراجعة التي تتسبب بتجمهر أعداد كبيرة من الطلبة في الممرات والساحات.

كما شدّد المجدلاوي على أنّ الوزارة ستقوم بعملية تعقيم كافة المدارس التي سيقدم بها طلبة التوجيهي الامتحانات بمادة الكلور، بما في ذلك الأرضيات وأسطح الطاولات ومقابض الأبواب.

وبشأن كيفية التعامل مع دفاتر الإجابة لطلبة التوجيهي، قال المجدلاوي: "إنّه سيتم إلزام المراقبين بلبس القفازات؛ حتى يتم تجميع دفاتر الإجابة في مغلفات"، كاشفاً أنّ الصناديق التي سيتم تورديها لمراكز التصحيح، ستبقى لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل الشروع في التعامل معها.

وتابع: "فترة حياة الفيروس فوق الأسطح الكرتونية تمتد إلى 24 ساعة، لذلك لن يتم التعامل مع دفاتر الإجابات قبل مضي هذه الفترة"، مُؤكّداً على أنّه سيتم إلزام المراقبين وكل العاملين بهذا السلك بلبس الكمامات والقفازات.

وأوضح أنّ الوزارة ستُوفر أثناء تقديم الامتحانات كمامات طبية للطلبة، وسيتم توفير عبوة "جل تعقيم" بتركيز 70% في كل غرفة صفية لطلبة التوجيهي، مُضيفاً: "كل طالب قبل استلامه ورقة الأسئلة ودفتر الإجابة، سيقوم بتنظيف يديه جيدًا لمدة لا تقل عن 30 ثانية أمام المراقبين".

وختم المجدلاوي حديثه، بالقول: "لا يوجد أي إصابة بالكورونا وسط التجمعات في قطاع غزة، ولكن هذه الإجراءات الوقائية؛ حتى نضمن السلامة التامة للطلبة والعاملين بسلك التعليم".

يُذكر أن عدد المشتركين بامتحانات الثانوية العامة في قطاع غزّة للعام 2020 بلغ 33.515 مشتركاً، موزعين على كافة الفروع، في زيادة بلغت حوالي 5% بالتعليم النظامي، و12.1% بالدراسة الخاصة عن العام السابق، لكنها تأتي في سياق الزيادة الطبيعية من عام لآخر.