انصياعاً لإرادة الاحتلال

الشيخ يُعقب على قرار بعض البنوك إغلاق حسابات الأسرى والمحررين

حسين الشيخ
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقّبَ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، على قرار بعض البنوك العاملة في فلسطين، إغلاق حسابات الأسرى والمحررين.

وقال الشيخ في تغريدة له عبر موقع "تويتر" فجر يوم الجمعة: "إنّ قرار إغلاق حسابات الأسرى في البنوك يمس كرامة كل فلسطيني، ومرفوض وهو انصياع لإرادة الاحتلال". 

وأكّد على ضرورة خلق حالة إجماع وطني فلسطيني في حماية أسرانا وحقوقهم والحفاظ على كرامتهم، مُردفاً: "إنهم فخر مجدنا وعزنا الوطني".

وبدون سابق إنذار، أغلق بنك القاهرة - عمان، الحسابات البنكية لعدد من الأسرى وذويهم دون إبداء أيّ أسباب، الأمر الذي أوجد حالة من الرفض والصدمة في الشارع الفلسطيني وعلى منصات التواصل الاجتماعي، بسبب انصياع بنوك وطنية فلسطينية للضغوط الإسرائيلية.

وكان مسؤول عسكري إسرائيلي سابق، قد أعلن الشهر الماضي عن تشريع جديد سيدخل حيز التنفيذ في التاسع من الشهر الجاري 2020/59م، سيحظر بموجبه على البنوك الفلسطينية، التعامل مع رواتب الأسرى، وإلا ستجد نفسها عرضة لسلسلة من التدابير والعقوبات القاسية، قد تصل حد رفع دعاوى ضدها.

يُذكر أنّ رئيس الوزراء د.محمد اشتية، أوعز بتشكيل لجنة برئاسة محافظ سلطة النقد، تضم وزير شؤون الأسرى، وجمعية البنوك، وممثل عن وزارة المالية، لدراسة التهديدات الإسرائيلية ضد البنوك، التي تقدم خدماتها لذوي الأسرى والشهداء، ورفع التوصيات اللازمة لمواجهتها.