ضم غور الأردن ضروري لأمن إسرائيل

حجم الخط

يوني بن مناحيم يكتب

شن الأردن حملة دبلوماسية ضد نية إسرائيل الضم   تتوافق أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن بشكل كامل مع السلطة الفلسطينية ، التي تنفي خطة “صفقة القرن” الأمريكية بشكل كامل.

وأجرت صحيفة “دير شبيجل” الألمانية مقابلة مع العاهل الأردني الملك عبد الله خلال عطلة نهاية الأسبوع ، محذرة من أنه “إذا ضمت إسرائيل بالفعل الضفة الغربية وغور الأردن في يوليو ، فإن ذلك سيؤدي إلى صدام كبير مع المملكة”. وامتنع عبد الله عن تحديد الخطوات التي سيتخذها الأردن ، قائلاً: “لا أريد توجيه أي نوع من التهديد ، لكننا سننظر في جميع الخيارات إذا تم تنفيذ الضم الإسرائيلي إذا انهارت السلطة الفلسطينية لخلق فوضى وتطرف”. وأشادت فتح وحماس بتصريحات الملك وموقفه مع الفلسطينيين.

الأردن على اتصال مكثف مع الاتحاد الأوروبي ويتحدث مع الحكومة الأمريكية في محاولة لممارسة الضغط على إسرائيل للانسحاب من فكرة الضم أو على الأقل رفض إعلانها هذا الصيف. في الوقت الذي أعلن فيه الملك عبد الله ، أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن ضم إسرائيل للضفة الغربية يتعارض مع القانون الدولي.

يعتمد الأردن ، مثل السلطة الفلسطينية ، بشكل أساسي على الاتحاد الأوروبي لتهديد إسرائيل على أمل أنها ستفرض عقوبات عليها. وسلم المسؤولون الأوروبيون عطلة نهاية الأسبوع بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي     التي من المقرر أن يعلن عنها الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين     بيان يحذر إسرائيل من ضم الضفة الغربية ، ينص على أن مثل هذه الخطوة ستكون انتهاكا للقانون الدولي.

إن الإعلان الذي سيصدر بالنيابة عن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل سوف يسلط الضوء على أن الحل 2 هو السبيل الوحيد للمضي قدمافي عملية السلام وأن يريد الاتحاد الأوروبي التعاون مع الحكومة الجديدة في إسرائيل وفي حوار مع الولايات المتحدة والدول العربية.

لدى الملك عبد الله ذاكرة انتقائية ، نسي أن الأردن هو الذي ضم وادي الأردن في عام 1950 ، كما نسي كيف أمر والده الملك حسين جيشه بمهاجمة إسرائيل في عام 1967 ، وعبرت الدبابات الأردنية نهر الأردن ، مما تسبب في فقدان المملكة الأردنية القدس الشرقية والضفة الغربية بما في ذلك غور الأردن.

وردت الناطقة بلسان الخارجية الأمريكي “مورجان أورتاجوس” على تصريحات العاهل الأردني ، قائلة : إن الولايات المتحدة تعتقد أن المناقشات حول الضم يجب أن تتم كجزء من المحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين حول برنامج ترامب. وقالت “خطة ترامب شاملة للغاية. قال الفلسطينيون علنا ​​أنهم يرفضون الخطة لكننا سنواصل محاولة دفع الخطة. لم نفقد الأمل وسنعمل على الضغط على الفلسطينيين للعودة إلى طاولة المفاوضات.”

أشياء الملك الأردني الملك عبد الله يتم تجاهلها بالكامل من قبل خطة الرئيس ترامب “صفقة القرن” ، وتتحدث الخطة عن إقامة دولة فلسطينية ، والاتفاق مع إسرائيل ، حوالي 70 بالمائة من الضفة الغربية ، لذا فإن أقواله حول إمكانية انهيار السلطة الفلسطينية خاطئة وهي جزء من حملة الدعاية الفلسطيني ضد خطة السلام الأمريكية. يتجاهل الملك عبد الله حقيقة أن صفقة القرن تحافظ على حقوق الأردن كما تظهر في معاهدة السلام لعام 1994 مع إسرائيل.  ولا تخل بمكانتها كحارس للأماكن المقدسة في القدس.

قلق من فكرة “وطن بديل”

أعلن الملك حسين والد عبدالله عام 1988 بعد اندلاع الانتفاضة الأولى ، انفصال الأردن عن الضفة الغربية ويعلن أن المملكة ليس لديها مطالبات إقليمية فيها ، فلماذا دعا الملك عبد الله لحماية الضفة الغربية وغور الأردن ، وتنازل الأردن عن جميع المطالبات لهذه الأراضي؟

يخشى الأردني من أن ضم 30 في المائة من الضفة الغربية إلى إسرائيل سيشجع الهجرة الجماعية للفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن.

يعلم الملك عبد الله أن الفلسطينيين لن يوافقوا على مناقشة خطة ترامب ، حتى لو تبنت فكرة الدولتين ، لأنهم يطالبون بأن تحصل كل خطة سلام على “خطوط حمراء” مسبقًا ، أي أن إقامة دولة فلسطينية على خطوط القدس الشرقية هي عاصمتها وممارسة حقها عودة اللاجئين.

لذا ، فإن الخطر بالنسبة له هو أن يطالب اليمين في إسرائيل بضم الضفة الغربية وإحياء فكرة “الوطن البديل” ، أي أن الأردن هو الوطن الحقيقي للفلسطينيين وأن الدولة الفلسطينية يجب أن تحل محل المملكة الهاشمية ، بالنظر إلى أن 70 في المائة من الأردنيين فلسطينيون .

غور الأردن أصل استراتيجي لإسرائيل

وبالنظر إلى إحجام الفلسطينيين عن أي خطة سلام لا تعطيهم كل رغباتهم وموقف الملك عبد الله إلى جانبهم ، من المهم جدًا لإسرائيل أن تحدد حدودها السياسية والأمنية الشرقية ، فقد تم إنشاء فرصة تاريخية هنا للحصول على دعم أمريكي لمثل هذا التصميم ويجب عدم تفويتها.

غور الأردن هو حدود طبيعية تسمح لإسرائيل بعمق استراتيجي ، وبالتالي يجب أن تكون تحت السيطرة الكاملة لإسرائيل لجعلها تنشر قوات جيش الدفاع الإسرائيلي للدفاع ضد أي جبهة شرقية قد تتشكل في المستقبل ضد إسرائيل وإزالة التهديد للقطاع الساحلي في إسرائيل حيث يتركز معظم سكان إسرائيل والصناعة. . يشكل وادي الأردن جسديا حاجزا مهما وحيويا للحماية من أي عدو خارجي.

إن إسرائيل قوية للغاية في الوقت الحالي ولديها علاقات دبلوماسية جيدة مع العالم العربي ، والرئيس ترامب صديق حقيقي لإسرائيل ويعطيها دعمها الكامل. في إسرائيل هناك حكومة وحدة لديها إجماع حول وادي الأردن ، لذلك لا ينبغي تفويت الوقت الذي تم إنشاؤه.

لإسرائيل الحق الطبيعي في الدفاع عن نفسها ضمن حدود يمكن الدفاع عنها ، ويحتاج الملك عبد الله إلى إعادة قراءة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 الذي لا يتطلب انسحابًا إسرائيليًا إلى 67 خطًا ولكن إلى حدود مألوفة وآمنة ، وقد دعمت خطة ترامب للسلام هذا التفسير بشكل جيد.

ما كان على الملك عبد الله فعله هو إقناع الفلسطينيين بالموافقة على خطة “صفقة القرن” التي تقبل مبدأ إقامة الدولة الفلسطينية واستئناف المفاوضات مع إسرائيل بوساطة أمريكية ، لكنه اختار تبني الموقف الفلسطيني بالكامل.

إسرائيل تحكم على غور الأردن على أي حال ، لكن من المهم جدًا أن يكون قرار تطبيق القانون الإسرائيلي على غور الأردن بأكمله ، له أهمية سياسية وإعلانية ، وعلى الفلسطينيين والعالم العربي أن يفهموا أن إسرائيل أخذت زمام المبادرة لتعيين حدودها الشرقية وتضع حقائق على الأرض في مواجهة الرفض التاريخي الفلسطيني ترتيب غير سياسي     مناسب لمنظمة التحرير الفلسطينية.

قضت المحكمة الدستورية في الأردن قبل بضعة أيام بأنه من غير القانوني سن قانون في البرلمان الأردني يلغي اتفاقية الغاز بين الأردن وإسرائيل وأنه يجب على الأردن أن يفي بالتزاماته الدولية.

لن يخسر الأردن إلا إذا ألغيت اتفاقية السلام مع إسرائيل ، فسوف يتوقف عن تلقي المياه منها ، ويفقد مركزه كحارس للأماكن المقدسة في القدس ، ولن يتلقى الملك عبد الله أي مساعدة من إسرائيل ، كما حصل والده ، في حالة محاولات الانقلاب الفلسطينية أو الأردنية ضد البيت الملكي الأردني.

من الأفضل للملك عبد الله على الحدود الغربية لمملكته أن يجلس جنود جيش الدفاع الإسرائيلي وليس الجنود الفلسطينيين الخاضعين لكيان سياسي قد يكون له شهية كما في سبتمبر 1970 ومحاولة الإطاحة بالحكم الملكي الهاشمي.

وقال إن الوضع الاقتصادي والأمني ​​في الأردن لا يسمح لها بإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل والعودة إلى العداء مع شعبها.     إن آخر ما وصل إليه الملك هو بمثابة “كلام” يدفعه الملك عبد الله للفلسطينيين ، وإسرائيل بحاجة إلى المضي قدما بسرعة واستكمال ضم غور الأردن قبل الانتخابات الأمريكية ومواجهة الملك عبد الله في وجهه.