منظمة الصحة العالمية تحذّر من تخفيف إجراءات مواجهة "كورونا"

كورونا
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

وجهت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين، رسالة مهمة للدول التي تقوم بتخفيف الإجراءات الاحترازية المفروضة لمنع تفشي وباء "كورونا" المستجد.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في كلمة خلال اجتماع عبر الإنترنت لأعضاء منظمة الصحة العالمية لتنسيق الجهود الدولية للتصدي لوباء (كورونا)، تلك الدول من التسرع بذلك ودعتها لوضع الظروف الصحية في الحسبان، باعتباره ما زال يمثل تهديدا خطيرا.

وأوضح: "يجب على الدول التي تتحرك بشكل سريع نحو إعادة الحياة وتخفيف الإجراءات المتخذة لمواجهة الجائحة، التحرك بحذر لأن الفيروس ما زال خطيرا"​​​، مضيفًا: "نفهم رغبة الدول في العودة للعمل، ونريد أسرع تعاف عالمي ممكن، لكن نحث الدول على التحرك بحذر"، متابعا: "غالبية سكان العالم لازالوا معرضين للإصابة بفيروس.. اليوم نحن بحاجة لمنظمة صحة عالمية أقوى من أي وقت مضى".

وشدد على أن كل دولة ومنظمة عليها دراسة ما اتخذته للتعامل مع الوباء، والتعلم من التجربة، وقال: "منظمة الصحة العالمية ملتزمة بالشفافية والمحاسبة والتحسن. وبالفعل هناك طريقة للمحاسبة المستقلة موجودة منذ بداية الوباء"، مردفًا: "سأبدأ في إجراء تقييم مستقل بأقرب فرصة من أجل مراجعة التجربة والدروس المستفادة، والوصول إلى التوصيات اللازمة من أجل تحسين الاستجابة العالمية".

وطالب أدهانوم دول العالم بالوحدة في مواجهة الوباء، مشيرا إلى أن الأولوية حاليا باتت للإنسانية ومواجهة الأزمة التي تتسبب لا بفقد الأرواح فقط، بل وأيضا لها تأثير بالغ على الاقتصاد العالمي.

يشار إلى أنه أصيب أكثر من 4.8 مليون شخص حول العالم بالفيروس، وذلك بحسب آخر إحصاء لمنظمة الصحة العالمية، وأودى بحياة أكثر من 317 ألف شخص من بينهم.