تستعد لإنهاء الحجر عن 1461 مستضافاً

صحة غزّة تكشف آخر مستجدات فيروس كورونا في القطاع

كوورنا غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال الناطق باسم وزارة الصحة بغزّة، د. أشرف القدرة، إنّ فريق الاستجابة التابع للطب الوقائي يستمر في سحب العينات المخبرية لـ1461 مستضافاً، لإنهاء فترة الحجر الصحي حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف القدرة خلال حديثه بمؤتمر مركز الإعلام والمعلومات اليوم الثلاثاء حول المستجدات الصحية لمواجهة جائحة كورونا، أنّ وزارة الصحة بدأت بإنهاء فترة الحجر الصحي لـ66 مستضافاً وفق البروتوكول المعتمد وجميعهم بحالة صحية جيدة.

وأكّد على أنّ المختبر المركزي أتم  فحص 348 عينة مخبرية خلال الـ24 ساعة الماضية، ولم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزّة.

وتابع القدرة: "مجمل إصابات فيروس كورونا المسجلة في قطاع غزّة منذ مارس الماضي، بلغت 61 حالة كانت من بينها حالة وفاة واحدة لمسنة، بينما تعافى منها 18 حالة ولازالت 42 حالة مصابة تحت العلاج في مستشفى العزل بمعبر رفح وحالتهم مطمئنة".

ولفت إلى أنّ تفشي الوباء في قطاع غزّة مقلق ويضعه في عين الخطر، ما يتطلب تكاثف الجهود من أجل بقاء المجتمع خالي من فيروس كورونا، مُشدّداً على أنّ استمرار التزام المواطنين بتعليمات الوقاية، سيكون له الأثر في التدرج لعمل القطاعات المختلفة وفق الضوابط الصحية.

وأردف: "وزارة الصحة ستتابع مع الجهات المختصة مدى التزام كافة القطاعات بالضوابط الصحية التي أقرتها من أجل سلامة المواطنين وتحصين المجتمع".

وأوضح أنّ استمرار الحصار "الإسرائيلي" وتشديد الخناق على قطاع غزّة، وعدم توريد حصة القطاع من جملة المساعدات التي استلمتها السلطة الفلسطينية يضع الخدمات الصحية على المحك في مواجهة الجائحة.

وطالب الجهات المعنية بالاستجابة الفورية لتوفير الاحتياجات الطارئة من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوزام المختبرات ومواد الفحص المخبري والتجهيزات الطبية وفق الخطة الصحية لمواجهة جائحة كورونا.

وختم القدرة حديثه، بالقول: "في الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد المسعفة المتطوعة رزان النجار، نُؤكّد على أنّنا مستمرون في تأدية واجبنا الإنساني تجاه أبناء شعبنا، مهما عظمت التضحيات"، مُطالباً بتوفير الحماية للطواقم الصحية.