إذا عرفتي فوائد الضحك لن تتوقفى عنه مطلقا

عشرة فوائد للضحك

وجه مبتسم
حجم الخط

عشرة فوائد للضحك

الضحك هو عبارة عن وسيلة للتعبير عن السعادة والفرح والسرور، والضحك له العديد من الفوائد التى لا حصر لها فإذا عرفناها لن نتوقف عن الضحك نهائيا، ونعرض فى تقرير مبسط أهم 10 فوائد للضحك لا تخطر على بال الكثيرين.

أولا: الضحك عملية حيوية تساعد على ارتخاء الحجاب الحاجز والجهاز التنفسى والكتفين والبطن مما يعطى استرخاء لهذه الأجزاء من الجسم وكذلك تساعد على الاستنشاق ويزد من قوة عضلات البطن.

ثانياً: الضحك يساعد على النوم بشكل صحى ومفيد حيث أن الضحك يساعد المخ على إفراز هرمونات تساعد على النوم باسترخاء وتمنع الأرق وتقلل من التوتر وتساعد على النوم بشكل عميق.

ثالثاً: الضحك يقى من الاكتئاب والاضطرابات النفسية ويزيل الحزن والغم ويخلق سلوك إيجابى للعقل ويقلل فرص الاكتئاب.

رابعاً: الضحك يقوى جهاز المناعة حيث أن الضحك يزيد من كمية الأجسام المضادة والتى تكافح العدوى ويزيد من خلايا الدم البيضاء ويقلل من الإصابة بالأمراض المعدية.

خامساً: الضحك يقلل من التوتر ويقلل من الضغط والإجهاد ويزيد الضحك من الهرمونات التى تقضى على التوتر ويزيد من الهرمونات التى تنشط الدورة الدموية ويقلل الإجهاد ويمنع الكسل.

سادساً: الضحك يضبط مستوى السكر فى الدم حيث أن الضحك يؤثر على الجهاز العصبى ويساعد على مقاومة أمراض الأوعية الدموية ويزيد من الحالة النفسية للمريض بالسكر ويقضى على التوتر والاكتئاب.

سابعاً: الضحك يخفف الألم حيث يعمل الضحك كمسكن طبيعى حيث يقلل من الشعور بالألم بنسبة كبيرة وبالتالى فالضحك علاج جيد للألم فى الجسم.

ثامناً: الضحك يقى القلب ويجعل القلب يؤدى وظائفه بطريقة ممتازة حيث يعمل الضحك على تمدد الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى القلب ويكافح بهذا تصلب الشرايين ويقلل من الإصابة بالنوبات القلبية.

تاسعاً: الضحك يقى من الشيخومة المبكرة حيث يمد الجسم بالطاقة وينشط الجهاز العضلى للجسم مما يقلل الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

عاشراً: الضحك يزيد من القوة والنشاط للجسم حيث يزيد من تدفق الدم وتنشيط العضلات وجميع أعضاء الجسم مما يساعد على اليقظة وتنشيط الذاكرة والتخلص من الهموم.

بالإضافة للفوائد العشرة السابقة فإن الضحك يزيد من الروابط الاجتماعية حيث أن الناس تحب الشخص المبتسم والبشوش وتعمل على تكوين علاقات اجتماعية متميزة مع الشخص الضحوك وتبتعد الناس عن الشخص المعقد والنكدى.