تحديد موعد عيد الأضحى المبارك فلكيًا

عيد الاضحى
حجم الخط

مكة المكرمة - وكالة خبر

حدد الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، موعد عيد الأضحى المبارك للعام الجاري 2020 في الدول العربية، متوقعًا أن يولد هلال شهر ذي الحجة 1441هـ يوم الإثنين الموافق 20 يوليو المقبل الساعة 21:33، أي بعد غروب الشمس، ويشاهد مساء الثلاثاء.

وصرح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان، أن يوم الأربعاء الموافق 22 يوليو المقبل سيكون غرة ذي الحجة، وتوافق الجمعة 31 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وستكون وقفة يوم عرفة يوم الخميس 30 يوليو، ويعتمد الوقت الفعلي على رؤية القمر لشهر ذو الحجة لعام 1441 هـ، وهو الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم الهجري.

يشار إلى أن مسؤول كبير في وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلن في وقت سابق، أن السلطات تدرس إلغاء موسم الحج لأول مرة منذ تأسيس المملكة عام 1932، بعد أن تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس "كورونا المستجد" 100 ألف.

ويبلغ عدد الحجاج سنويا نحو 2.5 مليون، وتظهر البيانات الرسمية أن إيرادات المملكة من الحج والعمرة تصل إلى نحو 12 مليار دولار سنويا.

وطلبت السعودية، في مارس الماضي، تعليق خطط الحج ووقف العمرة حتى إشعار آخر، وقالت مصادر مطلعة إن بعض المسؤولين ما زالوا يضغطون من أجل إلغاء الحج، الذي من المتوقع أن يبدأ في أواخر يوليو.