الزراعة تصدر بيانًا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر

وزارة الزراعة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدرت وزراة الزراعة، بيانًا توضيحًا، اليوم الأربعاء، لبعض أعمالها في زيادة المساحات الزراعية، وشق وتأهيل الطرق الزراعية، بمناسبة اليوم العالمي المكافحة التصحر الذي يصادف السابع عشر من يونيو من كل عام.

وقالت الوزارة في بيانها: "إنّ المساحة المستصلحة والمحرجة في الموسم الزراعي 2019/2020 قدرت بـ(11 ألف دونم)، وتم توزيع ما يقارب (900 ألف) شتلة حرجية ومثمرة على المزارعين بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر".

وأضافت: "كما تواصل الوزارة تمكين المزارعين من الوصول إلى أراضيهم، من خلال شق وتأهيل طرق زراعية جديدة بطول (263 كم) وزيادة المياه الزراعية، عبر إنشاء آبار وخزانات معدنية وبرك".

وأكّدت الوزارة، على استمرارها في زيادة مساحة الأراضي المزروعة، وحمايتها من التدهور من خلال الاستصلاح، والتأهيل والتحريج واستزراع المراعي.

وأوضحت أن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف سنويًا، يهدف إلى تعزيز الوعي العام بالجهود الدولية المبذولة لمكافحة التصحر.

وتعتبر هذه المناسبة في فلسطين، كتذكير بأنه يمكن الحد من تدهور الأراضي، وزيادة الغطاء النباتي والإنتاجية، من خلال زراعة غابات ومراعي جديدة وزيادة المساحة المؤهلة والمزروعة بأشتال البستنة الشجرية وتحسين طرق الحصاد المائي، ومنع انجراف التربة إلا أن تأهيل هذه الموارد الطبيعية التي دمرها الإحتلال الإسرائيلي تحتاج إلى جهود وميزانيات كبيرة.