سماء فلسطين تشهد كسوفًا جزئيًا للشمس غدًا

كسوف جزئي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت الجمعية الفلكية الفلسطينية في القدس، صباح يوم السبت، أن سماء فلسطين ستشهد غدًا الأحد 21 يونيو 2020 كسوفًا جزئيًا للشمس، سيستمر مدة ساعتين وخمس دقائق، ويشاهد في جميع المدن بنسب مُتفاوتة.

وأوضحت الجمعية في تصريحٍ وصل "خبر"، أن الكسوف القادم هو كسوف حلقي، ولكنه يشاهد في شكله الجزئي فقط في فلسطين، والكسوف الحلقي للشمس يختلف عن الكسوف الكلي.

وأضافت: "أنه في فلسطين سيكون الكسوف مشاهدًا جزئياً فقط نظرا لوقوع فلسطين داخل منطقة شبة ظل القمر، حيث سيلاحظ حدوث الكسوف في الجزء الأيمن من الشمس بالنسبة للراصد من المناطق الفلسطينية، وستكون مدة الكسوف الجزئي في القدس ساعتين و5 دقائق".

وسيبدأ الكسوف الجزئي وفقًا للجمعية الفلكية، في تمام الساعة 7:25:34، و وتكون ذروته في الساعة 08:24:24 دقيقة، وينتهي في تمام الساعة 9:30:20 صباحاً، وسوف تكون نسبة الاحتجاب في قرص الشمس %35.63 في مدينة القدس، وستكون أعلاها في جنوب الخليل 36.56% وأدناها في شمال جنين 33.81%.

وحذّرت الجمعية الفلكية الفلسطينية، من النظر إلى الشمس أثناء الكسوف بدون استخدام نظارات ومرشحات خاصة بالكسوف ، لما فيه من خطر على العين، خصوصاً أنه يصادف وقت خروج الموظفين لأعمالهم صباح الأحد.