بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ضد كورونا في أبو ظبي

فيروس كورونا الامارات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

بدأت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية العالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، للقاح خامل مرشح صيني لمرض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وفقاً لمجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية المطورة للقاح.

وقالت الشركة بحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الخميس: "إنّ التجربة اللقاح السريرية بدأت رسمياً بعد توقيع اتفاقية تعاون يوم الثلاثاء، خلال مؤتمر عن بعد عُقد بشكل مشترك في بكين وووهان وأبو ظبي"، مُشيرةً إلى أنّ هذه هي أول مرة يبدأ فيها لقاح طورته الصين ذاتياً، وهي المرحلة الثالثة من البحث السريري على المستوى الدولي.

وبيّنت أنّها ستتعاون مع مجموعة الـ42، وهى شركة للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية تتخذ من أبو ظبي مقراً لها، في التجربة السريرية، كما سيتم التعاون أيضاً في الإنتاج المحلي للقاح.

وأنهى اللقاح الخامل الذي طوره معهد ووهان للمنتجات البيولوجية التابع لمجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية، المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية في الصين.

كما أظهرت النتائج سجل سلامة جيد ولم تُلاحظ تفاعلات معاكسة خطيرة في التجارب السريرية، إضافةً إلى أنّه تم حقن الحاصلين على اللقاح مرتين بإجراءات وجرعات مختفلة، وقد أنتجوا جميعاً كمية كبيرة من الأجسام المضادة، وبالنسبة للأشخاص الذين حقنوا مرتين خلال حوالي 28 يوماً، حيث وصل معدل التحول لتحييد الأجسام المضادة إلى 100 بالمائة.