بـقيمة تناهز 74 مليون دولار

"سوق رأس المال" توافق على نشرة الإصدار الخاص بسندات "أبيك"

هيئة السوق لمالية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وافقت هيئة سوق رأس المال، اليوم الأحد، على نشرة الإصدار الخاص بسندات الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أبيك"، بقيمة إجمالية تناهز 74 مليون دولار أميركي.

وقالت الهيئة في بيان صحفي صدر عنها، إن "الشركة نجحت في تغطية هذا الإصدار الخاص من خلال اكتتاب مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية في فلسطين".

وأضافت: "إن نجاح هذا الإصدار تتويج لقيام مجلس إدارة الهيئة بتوفير البيئة القانونية والتنظيمية الممكنة واللازمة لإصدار السندات التجارية في فلسطين، من خلال إصدار الأطر القانونية الناظمة، وترخيص الجهات المساندة لعملية إصدار السندات التجارية، مثل الحافظ الأمين وأمين الإصدار، ومدير الإصدار".

وأوضحت أن هذا الإصدار هو الثالث من السندات لشركة "أبيك"، وهو إصدار خاص وليس عامًا، وبالتالي لن يتم إدراجه في السوق المالي للتداول، وذلك استنادا إلى قانون الأوراق المالية رقم 12 لعام 2004 والتشريعات الثانوية الصادرة بموجبه تحديدا تعليمات الإصدار رقم 5 لعام 2008.

وأكدت الهيئة على أن موافقتها على نشرة الإصدار الخاص لهذه السندات التجارية يأتي "في إطار الجهود لتنويع الأدوات التمويلية المتاحة للشركات من خلال القطاع المالي غير المصرفي مثل السندات التجارية، وذلك من خلال توفير البيئة التنظيمية والقانونية اللازمة، وبتكلفة ملائمة ومخاطر مضبوطة، هذا بالإضافة إلى رفد حقوق مالكي السندات من جهة وحقوق المساهمين من جهة أخرى بعوائد إضافية وأرباح مستقرة".

وتعد السندات التجارية من الأدوات التمويلية المستخدمة في النظام المالي، ويتم اللجوء إليها من قبل الشركات كأحد الخيارات المتاحة لتوفير تمويل كبير الحجم نسبيا.