المفوض العام للأونروا يحذِّر من تفاقم العجز المالي

لازاريني
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

حذَّر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، من تفاقم العجز المالي الذي تعاني منه الوكالة، مشيرًا إلى أنها ستكون في خطر في حال عدم تغطية ذلك العجز.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي افتراضي عبر تطبيق "زوم"، على هامش افتتاح أعمال اللجنة الاستشارية للوكالة، مساء يوم الخميس، مؤكدًا على أن الوكالة على حافة انهيار نقدي؛ حيث إنّ العجز المالي وصل إلى نحو 330 مليون دولار.

وقال: "يجب تغطية العجز والعودة للمانحين القدماء والجدد، لأن المانحين تأثروا اقتصاديا بأزمة فيروس كورونا المستجد"، مشيرًا إلى أن الوكالة تسعى لزيادة قاعدة المانحين والحصول على تمويل مستدام لعدة سنوات.

وتابع: "ميزانية البرامج ستتوقف بدون طوارئ، وتضم برامج التعليم والصحة والإعانة، وهناك تفاوت بين عمليات الوكالة، وكذلك الأزمة النقدية التي لطالما تواجهها الوكالة"، وفق المفوض العام لازاريني.

وأضاف، أن "أونروا" تنعم بدعم سياسي، موضحًا أنه توجد حالة عدم تنبؤ في المنطقة العربية وخصوصا ماليا.

وقال إن "الوضع المالي غير مستدام، وبحاجة لتمويل مستدام على مدى سنوات"، لافتًا إلى أن الوكالة لو وصلت لمرحلة عدم القدرة على تغطية تمويل البرامج ستعود للجنة الاستشارية، وهنا المسؤولية المشتركة.

وبين لازاريني، أنه "لا توجد نية لتعطيل العودة للمدارس"، مؤكدًا على أن أونروا استطاعت الانتقال بعملياتها إلى خدمات طبية عن بُعد، وتعليم عن بُعد خلال جائحة كورونا، حيث إنّ الاستثمار في الوكالة استثمار في تنمية اللاجئين بشريا.

وأشار إلى أنّ الوكالة في الخمس سنوات الماضية قامت بإجراءات تقشف، ولكنها لا نستطيع المضي أكثر من ذلك؛ لأنه سيؤثر على الخدمات، قائلا "ما يؤثر علينا اليوم جائحة فيروس كورونا المستجد، وتزيد الثقل على حالة اليأس التي تشهدها يوميا".

وبين لازاريني، أنّ اللجنة الاستشارية للوكالة تعقد اجتماعين في السنة، حيث ترأس الأردن اللجنة العام الحالي، وستنتقل رئاسة اللجنة للإمارات.

بدوره، قال الناطق باسم "أونروا" سامي مشعشع، إنّ اجتماع اللجنة الاستشارية للوكالة "مهم" كأهمية مؤتمر التعهدات الذي حصلنا من خلاله على دعم سياسي ومالي.

وأضاف، أنّ اجتماع اللجنة الاستشارية يعطي المجال للتباحث في أمور "أونروا" في ظروف صعبة، حيث إنّ المفاصل الأساسية لأوضاع "أونروا" تحدثنا بها في اجتماع اللجنة الاستشارية.

ويأتي اجتماع اللجنة الاستشارية للوكالة الأممية بعد مؤتمر افتراضي استثنائي للمانحين عقد في 23 يونيو؛ لحشد الدعم المالي والسياسي لوكالة الغوث، بتنظيم مشترك بين الأردن والسويد، نتج عنه تعهدات بـ130 مليون دولار لدعم الوكالة الدولية.