عضو بالكنيست يطالب بفصل عودة لمشاركته بمؤتمر "حماس وفتح" المشترك

ايمن عودة
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

 

طالب عضو في "الكنيست" الإسرائيلي أمس الخميس، بفصل رئيس "القائمة المشتركة" أيمن عودة، لمشاركته بمؤتمر حركتي "حماس وفتح" المشترك.

وبحسب موقع "واللا" العبري: "إن عضو الكنيست بتسلئيل سموتريش طلب من رئيسه ياريف ليفين أمس، الشروع في إجراءات فصل رئيس (القائمة المشتركة) أيمن عودة، لمشاركته في مؤتمر مشترك بين فتح وحماس".

يشار إلى أنه يتطلب افتتاح مناقشات الفصل، توقيع 70 عضو كنيست من بينهم 10 معارضين على الأقل، ومن أجل تنفيذ عملية الفصل يجب دعم القرار من 90 عضو كنيست.

 

وتعرض عودة لحملة تحريضية من حزب "اليكود" والأوساط اليمينية عقب حضوره الخميس للمؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" اللواء جبريل الرجوب في رام الله، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري، عبر الفيديو كونفرنس من العاصمة اللبنانية "بيروت".

وبدوره، عقب  رئيس "الكنيست" الإسرائيلي ياريف ليفين على ذلك قائلًا: "إن مشاركة عودة في لقاء بين فتح وحماس أمر لا يطاق ويتعارض مع الكنيست".

وتابع أن "الكنيست حاول الدفاع عن نفسه ضد الأعضاء الذين يتعاونون مع أعدائنا، ورفض ترشيحهم، لكن تم السماح لهذا العبث"، مضيفًا: "لجنة الأخلاقيات في (كنيست) ستتعامل مع كل شكوى ضد عودة"، زاعمًا أنه "سيواصل العمل من أجل حرية أعضاء (كنيست)، لكن ليس لجعل الكنيست أداة لتقوية المنظمات الفلسطينية".

ومن جهته، أوضح حزب "اليكود" بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "سقوط آخر لأيمن عودة الذي حضر مؤتمرًا اليوم مع أفراد حركة حماس التي تطالب بقتل الإسرائيليين" هذا هو الرجل الذي أراد يائير لبيد وبوغي يعالون تشكيل حكومة معه. ليس هناك حد للعار".