الإحصاء: عودة الإنتاج الصناعي إلى مستويات متقاربة مع ما قبل أزمة كورونا

الإحصاء.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، في تقرير له اليوم الأحد، عن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لشهر أيار الماضي، لافتاً إلى عوة الإنتاج في الصناعة الفلسطينية إلى مستويات متقاربة مع ما كان عليه الحال قبل أزمة فيروس كورونا.

وأضاف: "مع تخفيف الإجراءات المتعلقة بجائحة كورونا في شهر أيار المنصرم، ارتفع مستوى الإنتاج الصناعي ليسجل مستويات متقاربة مع ما كان عليه الحال قبل الأزمة، رغم بقائه أقل من المستوى المعتاد بحوالي (10%)، حيث سجل الرقم القياسي للإنتاج الصناعي ارتفاعًا نسبته (63.37%) خلال شهر أيار 2020 مقارنة بشهر نيسان 2020، إذ ارتفع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي إلى (103.49) خلال شهر أيار 2020 مقارنة بـ (63.35) خلال شهر نيسان 2020 (سنة الأساس 2018 = 100).

حركة كميات الإنتاج الصناعي على مستوى الأنشطة الاقتصادية الرئيسية

وأشار الإحصاء، إلى تسجيل أنشطة التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعًا حادًا نسبته (82.81%) والتي تشكل أهميتها النسبية 2.68% من إجمالي أنشطة ‏الصناعة.‏

كما سجلت أنشطة الصناعات التحويلية ارتفاعًا حادًا نسبته (69.11%) خلال شهر أيار 2020 مقارنة بالشهر السابق والتي تشكل أهميتها النسبية (82.98%) من إجمالي أنشطة الصناعة.

وبشأن الأنشطة الفرعية، سجلت بعض أنشطة الصناعات التحويلية ارتفاعًا خلال شهر أيار 2020 مقارنة بشهر نيسان 2020، حيث شهدت كافة المحافظات الفلسطينية ارتفاعًا في كميات الإنتاج الصناعي بنسب متفاوته حسب الأنشطة الصناعية.

وأوضح، تباين هذا الارتفاع من محافظة لأخرى حسب تركز المنشآت الصناعية فيها، ومن أهم الأنشطة الصناعية التي شهدت ارتفاعًا في الإنتاج، صناعة منتجات المعادن المشكلة عدا الماكنات والمعدات "الألمنيوم"، وصناعة الأثاث، وصناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى "الباطون، والحجر والرخام، والإسفلت"، وصناعة المنتجات الغذائية، وصناعة المطاط واللدائن، وصناعة الجلد والمنتجات ذات الصلة "صناعة الأحذية"، وصناعة المشروبات، وصناعة الملابس.

وفي صعيد أخر، سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي انخفاضًا في بعض أنشطة الصناعات التحويلية منها صناعة المنتجات الصيدلانية والأساسية ومستحضراتها، ونشاط الطباعة واستنساخ وسائط الأعلام المسجلة.

كما سجلت أنشطة إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها ارتفاعاً حاداً نسبته (58.66%) والتي تشكل أهميتها النسبية 2.39% من إجمالي أنشطة الصناعة.

وأظهرت الإحصائيات، في أنشطة إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، ارتفاعًا حادًا نسبته (20.06%) والتي تشكل أهميتها النسبية (‏‏11.95%) من إجمالي أنشطة الصناعة.‏

وذكر الإحصاء، أنه على أثر انتشار وباء (كوفيد – 19)، وما تبعه من تدابير للحد من انتشاره، فقد تم استبدال عملية جمع البيانات لقيم الإنتاج من المنشآت الصناعية المختلفة من الجمع الميداني إلى الجمع عبر الهاتف في مختلف المحافظات الفلسطينية.