محللون إسرائيليون يكشفون تفاصيل جديدة عن "خلية الجولان"

الجولان المحتل
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

عبر محللون إسرائيليون عن قناعتهم باحتمال أن تكون خليّة الجولان تحرّكت بناءً على توجيهات من حزب الله اللبناني.

وياتي ذلك، على الرغم من أن بيان الجيش الإسرائيلي،أشار صراحةً إلى عدم وجود "علاقة مباشرة" بين الخليّة التي استهدفها في الجولان المحتل مساء أمس الأحد، وبين حزب الله.

وأوضح محلّل الشؤون العسكريّة في "معاريف" طال ليف رام: "في الجيش الإسرائيليّ حتى الآن ليس بإمكانهم الإشارة بالتأكيد إلى حزب الله على اعتباره المسؤول عن محاولة التفجير في الجولان".

واستدرك بالقول: "لكنّه المشتبه الفوري، في السنوات الأخير عمل حزب الله في ثلاثة جهود عمليّاتيّة على الأرض السورية، الأول، والمعروف بينهم، هو محاولة التزوّد بوسائل تكنولوجية ووسائل قتالية متطوّرة وبصواريخ دقيقة، والجهد الثاني،عمل حزب الله، مثل إيران تمامًا، على التموضع في الأراضي السوريّة عبر مشروعين هما المقرّ الجنوبي وهدفها أن تكون الذراع العمليّاتي لحزب الله ليوم الحرب مع إسرائيل" بالإضافة إلى الجبهة اللبنانيّة.

وأضاف:" أما المشروع الثاني، فهو"ملف الجولان" التي يرجّح أن تكون مسؤولة إلى حدّ كبير عن محاولة التفجير في الأمس، وهدفها إقامة "بنية تحتيّة إرهابيّة" في الجولان المحتل، يعمل الناشطون برعاية وإمرة مباشرة من حزب الله، لكنّهم ليسوا لبنانيين".

وشرح أنه "لا يجري الحديث عن فرق عسكريّة أو وحدات ذات مهارة معقّدة، إنما عن خلايا إرهابيّة قادرة عن تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيليّة قرب الحدود، مثل وضع قنابل، إطلاق صواريخ مضادة للطيران، قنص إطلاق مدفعية وفي المستقبل صواريخ بمدى أطول ربّما تهدد الجبهة الإسرائيليّة".

وذكر أن "ملف الجولان" يحظى برعاية جيش النظام السوري، ويجمع عناصره معلومات استخباراتية عما يجري في الحدود.

وتابع أن حزب الله لا يبنى علنًا "ملف الجولان" لأن هدف ذلك أو أن حزب الله، عبر عناصر "ملف الجولان"، بإمكانه تنفيذ، أو الطموح إلى تنفيذ، عمليات من الجولان لصالح مصالحه في لبنان دون تبني ذلك رسميًا".

ونوه ليف رام إلى أنّ المستوى العملياتي لهذه المجموعات ما زال غير مرتفع، وعلى مقتل ناشطين ليسوا عناصره لن يسارع حزب الله للردّ. "وحتى لو نجحت العملية، هناك شك كبير إن كان حزب الله سيردّ".

وبدوره، كشف المحلّل العسكري لموقع "واينت"، رون بن يشاي، بعضًا من تفاصيل محاولة التفجير ليل الأمس، منها أن "رعاة ماشية" جالوا في المنطقة خلال نهاية الأسبوع، ما زال غير واضح إن كانوا هم أنفسهم الذين حاولوا التفجير أو غيرهم.

وذكر: "يتّضح أنّ أعضاء الخلية لم يجلبوا المواد المتفجرة معهم، إنما وجودها في المكان، وتابع "حقيقة أن الجيش الإسرائيلي نصب كمينًا في المكان وأن طائرة مسيرة كانت في الجو، تعني أن الجيش الإسرائيلي قدّر أن هناك نيّة لتنفيذ عملية على الحدود في هذه المنطقة".

ومن جانبه، أكد محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، على أن قرار الجيش الإسرائيلي قتل أعضاء الخلية، بخلاف امتناعه عن قتل "خلية حزب الله" التي اجتازت الحدود الأسبوع الماضي قرب مزارع شبعا (ينفي حزب الله وجود خلية من هذا النوع)، "سببه، على ما يبدو، للانتقادات التي وجّهت للقرار الأول، وأيضًا بسبب الجبهة الجغرافية" وشرح "في لبنان، يشغّل حزب الله ناشطيه. واستنادًا إلى تجارب الماضي، يدير حزب الله النشاطات في حدود سورية عمومًا عبر مبعوثين" مثل "ملف الجولان".

واتفق هرئيل وبن يشاي "يبدو أن حزب الله سجّل فشلين في محاولتين. السؤال الذي ستعمل الاستخبارات الإسرائيلية على استيضاحه هو هل سيكتفي حزب الله بذلك ويهدّئ الأوضاع أم سينتظر فرصة أخرى لهجوم إضافي؟".

وأرجع هرئيل إلى أنّ عدم توجيه اتهامات واضحة لحزب الله بالوقوف خلف العملية إلى "عدم الرغبة في إقناع أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، بوعد آخر بالانتقام".