وزير الخارجية اللبناني الجديد يتسلَّم مهامه بشكلٍ رسمي

شربل وهبة
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أعلنت مصادر إعلام لبنانية، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية اللبناني الجديد شربل وهبة، تسلم مهامه اليوم بشكلٍ رسمي، ومن المقرر أن يشارك يوم غدٍ الأربعاء في جلسات مجلس الوزراء.

وقال في تصريح صحفي اليوم: "لا حصار على لبنان بل عقوبات على طرف أو حزب سياسي، وسنسعى مع الإدارة الأمريكية بالطرق الدبلوماسية لمعالجة الموضوع، وعلينا العمل بالإصلاحات في الإدارة والمالية".

وتابع: "لا يوجد تحفظ من الدول العربية لكن الأمر بحاجة لمتابعة"، مشيرًا إلى أنه تلقى دعوة من وزير خارجية الكويت لزيارتها خلال اتصال هاتفي أجراه معه لتهنئته بتولي المنصب الجديد.

وفيما يتعلق بزيارة مرتقبة للمملكة العربية السعودية، أكد على أن "السعودية بلد عربي شقيق وداعم للبنان ومن واجبنا زيارتها عندما تتسنى لي الفرصة بالطبع".

وحول زيارة لسوريا، قال: "سوريا بلد شقيق وجار، وزيارتها مرتبطة بالأهداف التي نتوخى تحقيقها، ويجب استمرار الاتصالات لمعالجة قضية النازحين"، موضحًا أن ملف النازحين بيد وزارة الشؤون الاجتماعية حسب قرار الحكومة، وإذا احتاج الأمر التنسيق مع الخارجية فلن تتأخر الوزارة.

أما عن الموقف الذي حدث بين رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب وفرنسا، أكد وهبة على أن دياب لم يخطئ في التعامل مع فرنسا، وقد أوضح موقفه أمام وفد السفارة الفرنسية الذي زاره في السرايا.