ماذا حدث بالفعل في مرفأ بيروت؟

حجم الخط

 بقلم المقدم (احتياط) الدكتور مردخاي كيدار

 

في 4 آب / أغسطس 2020 ، وقع انفجار هائل في مستودع على الواجهة البحرية لمرفأ بيروت ، لبنان.  قتلت ما لا يقل عن 135 شخصًا ، وأصابت ما لا يقل عن 5000 شخصًا ، وتركت ما يقرب من 300000 شخص بلا مأوى ، ودمرت منطقة ميناء المدينة ، وتسببت في أضرار تقدر بما بين 10 مليارات دولار و 15 مليار دولار.  تلوم السلطات اللبنانية الانفجار على سوء إدارة مسؤولي الموانئ ، لكن هناك ما يدعو للشك في أنه نتيجة إهمال حزب الله.

يفيد التقرير الرسمي للسلطات اللبنانية حول الانفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب (أغسطس) أن مستودعاً بالقرب من المياه يحتوي على 2750 طناً من نترات الأمونيوم.  يزعمون أن هذه المواد كانت في المستودع لأكثر من ست سنوات ، بموافقة المحكمة ، وأكدوا هذا الادعاء بالوثائق.

مع كل الاحترام للسلطات اللبنانية ، أنا لا أشتري هذه القصة.  أعتقد أن المتفجرات والذخائر ووقود الصواريخ (وهي مواد شديدة التطاير وقابلة للاشتعال) تم تخزينها من قبل حزب الله في هذا المستودع بعد شحنها من إيران.  هناك عدة أسباب وراء تصديق ذلك.

1.  كانت هناك سلسلة من ثلاثة انفجارات على الأقل ، كان لكل منها نتيجة مختلفة.  الأول خلق عمودًا رماديًا من الدخان بقي لعدة دقائق.  الثاني ، عمود من الدخان الأحمر ، بقي أيضًا لعدة دقائق ، بينما خلق الثالث سحابة فطر بيضاء تبددت في غضون ثوان.  يشير هذا إلى أنه تم تخزين ثلاث مواد مختلفة على الأقل في ذلك المستودع (انظر الفيديو ).

2.  يعرف أي شخص على دراية بكيفية عمل الميناء أن الصف الأمامي من المستودعات ، الأقرب إلى الماء ، يستخدم للتخزين قصير الأجل.  يتم نقل البضائع المراد تخزينها على المدى الطويل إلى مستودعات بعيدة عن المياه.

3.  يحاول أي شخص يقوم بشحن بضائع حساسة ولا يريد أن يراها الآخرون أو يصورونها أو يستهدفونها من الجو أو الفضاء أو الأرض إخفاءها في أقرب مكان ممكن من الماء.  كان المستودع الذي انفجر على حافة المياه.

4.  بعد أن هاجمت إسرائيل (بحسب مصادر أجنبية) مستودعات في مطار دمشق عدة مرات ، حل ميناء بيروت محل مطار دمشق كوجهة لواردات حزب الله من الذخيرة والمتفجرات من إيران.  ما كان يصل إلى مطار دمشق جواً يُنقل الآن إلى بيروت عن طريق السفن.  لأغراض حزب الله ، حلت المستودعات في مرفأ بيروت محل مستودعات مطار دمشق.

5.  ما حدث على الأرجح في 4 آب / أغسطس كان انفجار مواد متطايرة وقابلة للاشتعال قام حزب الله بتخزينها بشكل غير صحيح لمدة يوم واحد على الأقل في مستودع معدني غير مكيف.  نظرًا لأننا في منتصف الصيف ، فإن درجات الحرارة مرتفعة جدًا.  أعتقد أن أبخرة وقود الصواريخ تبخرت من حاوية ولمست الجدار الساخن أو السقف ، حيث اشتعلت وتسببت في سلسلة من الانفجارات.

6.  بعد أقل من ساعة على التفجيرات ، أعلن حزب الله أن المادة المتفجرة كانت من نترات الأمونيوم.  كان حزب الله أول من أبلغ عن ذلك.  السبب: كان حزب الله يبحث عن وسيلة للتستر على إهماله وإيجاد رواية رسمية تصرف الانتباه عن نفسه ، لأنه لن يجرؤ أحد في الحكومة على مناقضتها.

أظن أن قلة قليلة من الناس في لبنان هم الذين اشتروا رواية حزب الله للقصة.  أعتقد أن الإيرانيين ينظرون إلى حسن نصر الله ، وفي الواقع ، من قبل أصدقائه في حزب الله على أنه المسؤول الشخصي عن هذه الكارثة.  لن أتفاجأ عندما أسمع أنه أصيب “بنوبة قلبية” وبالتالي ينهي دوره كأمين عام لحزب الله.  ربما تكون “النوبة القلبية” قاتلة.

* المقدم (احتياط) الدكتور مردخاي كيدار باحث مشارك أول في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية.