تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال في القدس خلال يوليو الماضي

القدس
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

رصد مركز معلومات وادي حلوة، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بهدم (20 منشأة) بالقدس المحتلة خلال يوليو الماضي، بحجة البناء دون ترخيص، وإصدار (14 قرارًا) بالإبعاد عن المسجد الأقصى والمدينة المقدسة.

وقال المركز، في تقرير أصدره اليوم الأحد، إنّ "من بين المنشآت التي هُدمت (4 منشآت) هُدمت بأيدي أًصحابها، وكانت كالتالي: (11 منزلًا)، منشأتين تجاريتين، بركسين للمواشي، سور، غرفة زراعية، و(3 مخازن)، وكان أكبر عدد لهدم المنشآت في قرية جبل المكبر".

وأضاف أن بلدية الاحتلال بالقدس تفرض الشروط التعجيزية والمبالغ الطائلة لإجراءات ترخيص بناء المنازل، والتي تمتد لسنوات طويلة.

وحول الأراضي الزراعية في القدس المحتلة، علقت سلطات الاحتلال خلال الشهر الماضي، إخطارات إخلاء على عشرات الدونمات في بلدة العيسوية، بحجة "ملكيتها لدولة إسرائيل".

وصادرت "سلطة الطبيعة" قطعة أرض في بلدة سلوان وهدمت المخازن المقامة عليها منذ عشرات السنين، بحجة "المنفعة العامة".

وبحسب التقرير، صادرت سلطات الاحتلال الشهر الماضي عشرات الطرود الغذائية من حي وادي الجوز، فيما صادرت أغنام أضاحي خلال عيد الأضحى من بلدة العيسوية.

وفيما يخص قرارات الإبعاد، أوضح المركز، أن سلطات الاحتلال أصدرت (14 قرارً) بالإبعاد، (9 قرارات) منها عن المسجد الأقصى، و(3) عن مدينة القدس، و(2) عن القدس القديمة.

وأشار إلى أن محكمة الاحتلال أصدرت خلال يوليو قرارًا يقضي بإغلاق مصلى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى، ووجهت مديرية شرطة الاحتلال كتابًا إلى دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، لإبلاغها بقرار المحكمة.

وحول اقتحامات المسجد الأقصى، يواصل المستوطنين اقتحاماتهم بشكلٍ يوميّ، باستثناء يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، خلال فترتين "صباحية وبعد صلاة الظهر"، عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس.

كما رصد مركز معلومات وادي حلوة (201 حالة) اعتقال في المدينة خلال يوليو، وسجلت بلدة العيسوية أعلى أعداد الاعتقالات.

ولفت إلى أن من بين المعتقلين محافظ القدس عدنان غيث، حيث اعتقل من منزله في بلدة سلوان وحول إلى زنازين عسقلان وقضى في تحقيق مخابرات الاحتلال حوالي (3 أسابيع)، كما استدعت مخابرات الاحتلال نائب محافظ القدس عبد الله صيام، واعتقلت أمين سر حركة فتح في القدس شادي مطور.

وفي ختام تقريره، ذكر أن سلطات الاحتلال نفذت عشرات الاعتقالات من القدس يوم إعلان نتائج التوجيهي "الثانوية العامة"، بحجة إطلاق واستخدام المفرقعات في المدينة، وذكرت شرطة الاحتلال في بيان لها أنها اعتقلت (39 مقدسيًا) عشية إعلان النتائج ويومها من القدس.