الاحتلال يهدم مبانٍ سكنية وزراعية في الضفة والقدس

هدم في الضفة
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

هدمت جرافات وآليات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس المحتلة، صباح يوم الثلاثاء، بناية سكنية مكونة من ثلاث شقق في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وأجبرت مواطنين على هدم منزليهما جنوب مدينة القدس.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات كبيرة من جنود وشرطة الاحتلال اقتحمت حي واد قدوم بسلوان، وفرضت طوقا عسكريا محكما حول البناية السكنية، وأمهلت عائلة الطحان وقتا قصيراً لتفريغ محتويات منازل عائلات الأخوة: وائل، وعلاء، ونادر الطحان، قبل أن تدمر آلياتها البناية بالكامل.

وأشارت إلى أن طواقم من بلدية الاحتلال ترافقها قوات من الشرطة المدججة بالسلاح والآليات الثقيلة اقتحمت في ساعات الصباح الباكر مبنى عائلة الطحان في حي واد قدوم بسلوان، وحاصرته ومنعت المواطنين من الوصول إليه، ثم أمرت سكانه بإخلائه على الفور، تمهيدا لهدمه، بعد قرار محكمة الاحتلال بهدمه خلال شهر يونيو الماضي.

ونقلًا عن أحد أفراد العائلة، أوضح أن البناية قائمة منذ عام 1990، وبدأت بلدية الاحتلال بملاحقة العائلة، وأصدرت قرارات الهدم، في الوقت الذي رفضت فيه كل محاولات الترخيص التي تقدمت بها العائلة، وفرضت على الأخوة الطحان غرامات مالية "مخالفة بناء دون ترخيص"، بأكثر من ربع مليون شيكل.

وتعيش عائلات وائل وعلاء ونادر طحان في هذا المبنى الذين نفدت كل محاولاتهم في الحفاظ على منازلهم ومنع عملية هدمها.

وأجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الإثنين، مواطنين مقدسيين على هدم منزليهما في مدينة القدس المحتلة؛ بحجة عدم الترخيص.

وذكرت مصادر محلية، أن سلطات الاحتلال أجبرت المواطن المقدسي إبراهيم صيبعة على هدم منزله، تحت وطأة التهديد وفرض الغرامات المالية الباهظة.

كما أجبرت سلطات الاحتلال عائلة المواطن المقدسي خالد أبو طاعة على هدم منزلها في حي الشيخ جراح.

ونقل مركز معلومات وادي حلوة عن عائلة المواطن أبو طاعة، أنه تم بناء المنزل "المُستهدف" قبل عام ونصف بالقرب من منزل العائلة، وتلقت العائلة خلالها إخطارا من بلدية الاحتلال بهدمه، إلا أنها تمكنت من تأجيل وتجميد القرار، حتى أصدرت محكمة الاحتلال الشهر الماضي قرارا نهائيا بالهدم، وأمهلت العائلة مدة شهر لتنفيذ القرار، وإلا ستتحمل الغرامة المالية.

يذكر أن منزل أبو طاعة محاط ببنايات لمؤسسات ووزارات الاحتلال بعد مصادرة الأراضي من أصحابها عام 1965، فضلاً عن مُصادرة مساحة واسعة من أرض المواطن خالد أبو طاعة وتحويلها كمواقف للمركبات.

إذ أن منزل المقدسي إبراهيم صيبعة هو السابع الذي يهدمه الاحتلال في القدس خلال أسبوع فقط.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تجبر مقدسيين على هدم منازلهم بأنفسهم، في حال صدور قرارات هدم بحقها.

وفي مدينة الخليل، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، خيمة سكنية، في قرية سوسيا شرق يطا جنوب الخليل، وأخطرت بوقف العمل في مسكن من صفيح.

وذكر منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وهدمت خيمة تعود ملكيتها للمواطن أحمد جبر حماد النواجعة، واستولت عليها.

 وأضاف، أن قوات الاحتلال أخطرت المواطن خالد حماد عوض النواجعة بوقف العمل في مسكن من صفيح، واستولت على مواد بناء، وخيمتين آخريين، ومولد كهرباء، وخلاطة باطون ملكيته.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تهدف من وراء تضييقها على المواطنين وهدم خيمهم والاستيلاء عليها ومنعهم من البناء وإصلاح مساكنهم وعمارة أراضيهم إرغامهم على الرحيل، لتوسيع ما تسمى مستوطنة "سوسيا" المحاذية للقرية، والمقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم جنوب الخليل.

وأفاد منسق لجنة الحماية والصمود في مسافر يطا جنوب الخليل فؤاد العمور، بأن قوات الاحتلال داهمت قرية الفخيت، وهدمت خيمة سكنية يقطنها المواطن جميل محمود رباع العمور برفقة عائلته المكونة من 4 أفراد، واستولت عليها، عقب تخريب السياج والأسلاك الشائكة المحيطة بأرض المواطن رائد محمد سالم العمور في القرية ذاتها.

وأشار إلى أن الاحتلال اقتحم خربة مغاير العبيد، وهدم خيمة المواطن صلاح شحادة سلامة مخامرة التي يقطنها وعائلته، واستولى عليها.

وناشد المواطنون بمسافر يطا، المؤسسات الحقوقية والوطنية والدولية للتدخل الفوري والعاجل لوضع حد لهذه الممارسات الهمجية، التي تهدف إلى ترحيلهم من أراضيهم والاستيلاء عليها.