روسيا تعلن موعد إنتاج اللقاح وتوزيعه لدول العالم

بوتين
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

قال رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، إن الإنتاج الصناعي الرسمي للقاح فيروس كورونا سيبدأ الشهر المقبل، وسيتمّ توزيعه في الأول من يناير/كانون الثاني 2021، وإن نحو 20 دولة أجنبية قد طلبت مسبقًا أكثر من مليار جرعة.

وبيّن رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح، أن الإنتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر/أيلول، مضيفًا: إن "اللقاح أُطلق عليه تسمية "سبوتنيك في" تيمّنا باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و"في" تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية".

وأعربت نائب رئيس الوزراء للشؤون الصحية تاتيانا غاليكوفا، عن أملها في البدء في الأسابيع المقبلة بتلقيح العاملين في المجال الطبي.

وقالت وفق ما نقلت عنها الوكالات الروسية: "نأمل فعلاً بأن يكون تم إنتاج اللقاح بحلول سبتمبر/أيلول أو حتى في أواخر أغسطس/آب ومطلع سبتمبر/أيلول، والفئة الأولى التي ستتلقى اللقاح ستكون العاملين في المجال الطبي".

وسيتمّ توزيع اللقاح في الأول من يناير/كانون الثاني 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح مضاد لفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد 19".

وأشار بوتين في بيان صحفي، إلى أنّ وزارة الصحة الروسية أصدرت موافقتها على اللقاح، مُوضحًا أنّ اللقاح فعال ويُشكل مناعة مستقرة.

وأكّد على أنّ ابنته تناولت اللقاح الروسي، لافتاً إلى أنّ اللقاح اجتاز كل الاختبارات اللازمة.