الجهات الحكومية بغزة تستعرض آلية عملها لاستقبال العائدين عبر معبر رفح

معبر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة محمد عوض، إن عملية الاستعداد لاستقبال العائدين إلى قطاع غزة استمرت ما يزيد عن ثلاثة أشهر، مشيرًا إلى أنه تم الاستفادة والتطوير من تجارب سابقة.

وأضاف عوض اليوم الثلاثاء، خلال جولة له برفقة عدد من وكلاء الوزارات ذات العلاقة لمعبر رفح ولعدد من أماكن الحجر الصحي، أن ما شهده العمل الحكومي من تطوير وتحسين لاستقبال العالقين العائدين، كان نتاج عمل متواصل ومتراكم لتجويد عملية الاستقبال للعائدين، وفي نفس الوقت للاطمئنان على سلامة المغادرين.

وتابع: "عدة وزارات ولا سيما وزارة الأشغال عملت على قلب رجل واحد وعلى مدار الساعة لتجهيز المحاجر الصحية، من أجل تقديم خدمة متكاملة للمواطن، ومنع من دخول الفيروس داخل المناطق السكنية في القطاع".

وجدد رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي التأكيد على ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية اللازمة داخل القطاع.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني اللواء توفيق أبو نعيم، على أن الاجراءات داخل المعبر خلال استقبال العالقين العائدين لغزة مشددة، مبينًا أن وزارة الصحة والوزارات ذات الشأن تتابع تنفيذ كافة الإجراءات.

وأوضح أبو نعيم، أن ضمن الإجراءات التي تم اتباعها تقسيم أفواج العائدين لعدة فئات على مستوى العائلات والأفراد والمرضى والمصابين والمخالطين.

وأضاف: "وضعت هذه الإجراءات بشكل دقيق ووضعت الخطة وسيتم تنفيذها ومتابعتها والإشراف عليها من قبل الوزارات ذات الشأن".

بدوره، بيّن وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش، أن وزارة الصحة والوزارات الأخرى استفادت وراكمت الخبرة من التجارب السابقة، مشيرًا إلى أنه تم تطوير العمل ليشمل إجراءات إضافية ومن بينها اجراء الفحص السريع الذي يعطي نتائج ابتدائية.

وتابع: "استقبال العائدين يعتمد على تفويجهم ضمن مسافات متباعدة، والحلقة مضبوطة منذ لحظة دخول العالقين لغزة وصولًا لدخولهم المحاجر الصحية، ومن ثم متابعة الإجراءات الصحية المتبعة داخل المحاجر حتى خروجهم آمنين سالمين إلى أهليهم".

من جهته، أوضح وكيل وزارة التنمية الاجتماعية غازي حمد، أن وزارته زودت المحاجر الصحية بكل ما يلزم خاصة في الأماكن التي تم انشائها حديثا في الوسطى بدير البلح أو في منطقة خانيونس "أصداء"، مشيرا أن سيتم توفير المستلزمات الشخصية الصحية لكل شخص داخل المحاجر.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم، مساء اليوم، عن مغادرة 396 مواطنًا ووصول 85 عائدًا عبر معبر رفح البري حتى الآن.