تعقيبًا على اتفاق "إسرائيل" والإمارات

كوشنير زاعمًا: "إسرائيل" وافقت على إقامة دولة فلسطينية

كوشنير
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

زعم مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنير، مساء يوم الجمعة، أنّ "إسرائيل" وافقت على إقامة دولة فلسطينية، وذلك تعقيبًا على إعلان اتفاق السلام بين "إسرائيل" والإمارات، أمس الخميس، برعاية الرئيس الأمريكي ترامب.

وقال خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية: "لقد أظهرت إسرائيل رغبة حقيقية للتوصل إلى سلام من خلال الموافقة على دولة فلسطينية وكذلك على الخريطة التي رسمها ترامب؛ وهي "صفقة القرن"، ورسمت حدود المستقبل".

وأضاف: "إنّ تحرك إسرائيل لمحاولة ضم مناطق في الضفة الغربية المحتلة تضمّ الكثير من المستوطنين، والتي لن تُرجِعها أو تتنازل عنها إسرائيل في الواقع؛ أزعج الكثير من الناس في المنطقة".

وتابع: "لقد نجح ترامب في استخدام حالة عدم اليقين هذه، للتوسُّط في هذه الصفقة الجيدة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وولي عهد الإمارات محمد بن زايد".

وأشار كوشنير إلى أنّ "ترامب أظهر لإسرائيل أنه يتفهم مشاكلها، ويحاول إيجاد حل، وقد نجح في حملها على إقناعها بتقديم تنازلات لم تكن مستعدة لتقديمها في ظل الإدارة الأمريكية السابقة"، ما يُشير إلى أن الاتفاق الذي أُعلنَ عنه، يخدم أهداف ترامب السياسية، ولا سيّما في ظلّ اقتراب الانتخاب الرئاسية الأمريكية المُقرر عقدها في الثالث من نوفمبر المقبل".

وأوضح أنّ المناقشات جارية بالفعل بشأن مراسم توقيع اتفاق "السلام"، الذي سيعقد في البيت الأبيض، في المستقبل القريب.

يُذكر أنّ ترامب أعلن يوم أمس عن توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق سلام كامل لتطبيع العلاقات واصفاً إياه بـ"التاريخي" وذلك مقابل تخلي تل أبيب عن مخططات ضم أراضي من الضفة الغربية.