زيارة مرتقبة لـ"بومبيو" لمنطقة الشرق الأوسط لهذا السبب!

بومبيو
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية مايك بومبيو، إلى عدة دول بالشرق الأوسط، تشمل "إسرائيل" و3 دول عربية (السودان، البحرين، الإمارات).

وأشارت في بيان صحفي مساء يوم الأحد، إلى أن الزيارة ستكون خلال الفترة من 23 إلى 28 أغسطس، وهي جولة دبلوماسية بهدف الترويج للتطبيع ومناقشة قضايا أمنية.

وأوضحت أن بومبيو من المقرر أن يلتقي خلال زيارته لـ"إسرائيل" برئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في مدينة القدس المحتلة، لمناقشة عدة قضايا تتعلق بالأمن الإقليمي ونفوذ إيران بالمنطقة، وإقامة وتعميق علاقات "إسرائيل" في المنطقة، كذلك التعاون في حماية الاقتصادين الأمريكي والإسرائيلي.

كما سيلتقي بومبيو خلال زيارته للسودان، برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، ورئيس مجلس السيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، لمناقشة استمرار دعم الولايات المتحدة للحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون والتعبير عن دعمهم لتعميق العلاقة بين السودان و"إسرائيل".

وأشارت الخارجية الأمريكية في بيانها، إلى أن بومبيو سيلتقي خلال جولته ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة في العاصمة البحرينية المنامة، دون ذكر تفاصيل أخرى.

ومن المتوقع أن يختتم بومبيو زيارته برحلة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث سيلتقي بوزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في العاصمة الإماراتية أبوظبي لبحث اتفاقية اتفاقيات إبراهام التاريخية مع "إسرائيل" والقضايا الإقليمية.