تفاصيل مؤتمر بومبيو ونتنياهو اليوم في "إسرائيل"

بومبيو ونتنياهو
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

قال وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو، إن واشنطن ملتزمة بالحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وهنَّأ بومبيو خلال مؤتمر مشترك، ظهر الإثنين، مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الأخير لنجاحه في إبرام اتفاق تطبيع مع الإمارات، واصفًا الخطوة بالمهمة جدًا للسير قدمًا في رؤية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الشرق الأوسط.

وتحدث بومبيو إلى صفقة الأسلحة التي تنوي الولايات المتحدة بيعها للإمارات، قائلاً: "إن لدى الولايات المتحدة علاقات أمنية مع الإمارات منذ 20 عامًا، وما جرى هو تزويدهم بالأسلحة لحماية أنفسهم من التهديد الإيراني، فالولايات المتحدة لا زالت متعهدة بذلك مع الحفاظ على استمرار التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي".

من جانبه، أكد نتنياهو على أن الولايات المتحدة أوفت بتعهداتها لضمان التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة، مضيفًا: "أنا على يقين أنها ستستمر في ذلك".

وقال نتنياهو في معرض حديثه عن الاتفاق مع الإمارات: " نتحدث عن خطوة مهمة في طريق السلام، وهذا الاتفاق سيفتح آفاقًا جديدة للشرق الأوسط، نحو عصر جديد من الاستقرار".

وتابع: "آمل أن نستمع إلى أخبار سارة قريبًا– ربما في المستقبل القريب–، وهذا الاتفاق هو اتفاق طبيعي مع دولة متطورة، والرعاية الأمريكية تكمل حلف المعتدلين أمام المتطرفين، هؤلاء المؤمنون بالسلام مقابل من يؤمن بالإرهاب والعنف".

ولفت نتنياهو إلى أنه وقف في الماضي وحيدًا ضد إيران، ولكن واقع اليوم يشهد تحولاً مع وقوف دول عربية في صف الكيان الإسرائيلي ضد إيران، على حد تعبيره.

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، صباح يوم الإثنين، إلى "إسرائيل"، في زيارة قصيرة، يلتقي خلالها مع رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير جيش الاحتلال بيني غانتس، ووزير الخارجية غابي أشكنازي، ورئيس الموساد يوسي كوهين.

وعقب انتهاء الزيارة إلى "إسرائيل"، سيتوجه إلى الإمارات والبحرين والسودان. وسيبحث بومبيو مع المسؤولين السودانيين في الخرطوم "المرحلة الانتقالية" وفرص تطبيع رسمي للعلاقات الدبلوماسية بين "إسرائيل" والسودان.