حماية يحذّر من تدهور خطير لمناحي الحياة في قطاع غزة

غزة.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

حذّر مركز حماية لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، من تدهور خطير بدأ يطال جميع مناحي الحياة في قطاع غزة، نتيجة فرض حظر التجوال الشامل بسبب تفشي وباء كورونا داخل المجتمع، والحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وقال حماية في بيانٍ صحفي، إن "ما تقوم به سلطات الاحتلال يشكل عقابًا جماعيًا بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة يرقى لكونه جريمة وفقًا لنظام روما"، مجددًا تحذيره تحذيره من خطورة استمرار فرض القيود على المعابر ومنع إدخال الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء والتحكم في إدخال السلع والبضائع.

وطالب بالضغط على الاحتلال لاحترام القانون الدولي ووقف القيود ورفع الحصار المفروض على غزة للعام الرابع عشر على التوالي، بالإضافة لتحمل مسؤولياته كسلطة احتلال تجاه سكان الأراضي المحتلة.

ودعا المركز للعمل على سرعة إعادة تزويد محطة الكهرباء بالوقود، وضمان حصول المواطنين على السلع والخدمات الأساسية لتجنيب وقوع كارثة إنسانية بالقطاع، ووقف استمرار التدهور الخطير الذي بدأ يطال كافة مناحي الحياة.

وطالب منظمة الصحة العالمية وجامعة الدول العربية والدول الصديقة بالعمل على إدخال الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة للتصدي للوباء.

ودعا المركز المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية إلى ضرورة الحشد من أجل ضمان رفع القيود لتجنيب القطاع كارثة إنسانية محققة.

وكانت وزارة الصحة بغزّة أعلنت صباح اليوم، عن تسجيل 69 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، وذلك بعد فحص إجمالي 670 حالة يُشتبه إصابتها بالفيروس.