النقل والمواصلات بغزة تستعرض إجراءاتها المتخذة في ظل تفشي فيروس كورونا

مرور غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

استعرض مدير دائرة الترخيص والنقل في وزارة النقل والمواصلات بغزة خليل الزيان، جهود وزارته في التخفيف عن المواطن الفلسطيني في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في القطاع. 

وقال الزيان في تصريح صحفي، اليوم الأحد، إنه منذ بداية العام وانتشار الفيروس حول العالم ودخوله على قطاع غزة، كان هناك تخفيض على رسوم مركبات الديزل العمومي والعمومي الداخلي بنسبة 50%، وتبع ذلك قرار تخفيض على رسوم الديون المتراكمة على المركبات الخصوصي الديزل ومكاتب التاكسيات.

وأضاف، أنه ومن ضمن القرارات تم إعفاء شركات الباصات، كونها توقفت بشكل كامل مع بداية العام، وذلك عن ستة أشهر الثانية من هذا العام.

وأكد على أن الوزارة لازالت جهودها موجودة فيما يتعلق بإدخال المركبات المستوردة عبر حاجز بيت حانون "إيرز" شمالي قطاع غزة، بالإضافة الى تعقيم ميناء غزة وتسهيله امام حركة الصيادين.

وأشار الزيان إلى أنه يمنع التجول في محافظات قطاع غزة، باستثناء سيارات الاسعاف والشرطة؛ لخطورة الوضع الموجود، منوهاً في الوقت ذاته إلى أنه سيكون هناك ترتيبات تتعلق بالتسهيلات والإجراءات على ابناء الشعب الفلسطيني، وذلك بعد الانتهاء من جائحة (كورونا).

وفي سياق آخر، قال الزيان إن هناك عدة مركبات دخلت إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون، وذلك قبل أسبوع أو أكثر من انتشار الفيروس بالقطاع، وتم حجزها في المعبر بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية، وتوجهت طواقم وزارة النقل والمواصلات لتعقيمها وترتيبها وفحصها حسب الإجراءات المتبعة بالقانون الفلسطيني.