بتكليف من الرئيس عباس

صورة الكشف عن إنجازات الوفد الوزاري خلال تواجده في قطاع غزة

الوفد الوزاري
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال مسؤول اللجنة الاستشارية بوزارة الصحة في قطاع غزّة، د. زكريا اللوح، اليوم الخميس، إنّ الوفد الوزاري المكلف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بزيارة الفطاع للتعرف على احتياجات مواجهة "كورونا" حقق العديد من الإنجازات.

وأكد اللوح في تصريح صحفي، على أنّ الإنجازات استفاد منها القطاع الصحي والمواطنون في القطاع، مُوضحاً أنّ وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة، قدمت خلاصة خبرات الوزارة في مواجهة وباء كورونا في المحافظات الشمالية.

وأضاف: "وضعت هذه الخبرات أمام الكادر الصحي في قطاع غزّة، وذلك خلال المحاضرة الثرية والقيمة جداً، التي ألقتها في مستشفى الشفاء، ومن خلال شروحات وتوضيحات شاملة وعرض مرئي في كيفية بداية التعامل مع هذا الوباء، حتى الوصول إلى مرحلة التعايش معه وفق بروتوكول طبي وإجراءات صحية مُحددة، وتشكيل اللجان المختصة، وكيفية التعامل مع الحالات، بالإضافة إلى تقديم كتيبات وبروشورات مهمة، أعدتها الوزارة لمواجهة كورونا".

ونوّه إلى أنّ الوزيرة الكيلة، استعرضت خلال المحاضرة الأجهزة والأدوية والعلاجات التي تم استقدامها من خلال 20 شاحنة مع الوفد الوزاري.

وأردف: "أهم هذه المعدات هو أجهزة تنفس صناعي من بينها ثمانية أجهزة مقدمة من الجالية الفلسطينية في تشيلي، بالإضافة للمستلزمات الطبية للحالات الطارئة ومواجهة (كورونا) وجميعها من مخازن وزارة الصحة بالمحافظات الشمالية"، مُثنياً على الاجتماعات الكثيرة التي عقدتها وزيرة الصحة.

وتابع اللوح: "الكيلة استمعت خلال الاجتماعات إلى الجميع من مكاتب حركية طبية وهيئات وكوادر، وخاصة بما يتعلق بهموم ومشاكل الكادر الطبي في المحافظات الجنوبية، وأهمها التقاعد المالي والخصومات على الرواتب ووقف التعيينات والدرجات والعلاوات".

وجاء في حديثه: "الوزيرة الكيلة أكّدت على أنّ جميع هذه المشاكل، ستضعها بصورة دائمة على طاولة مجلس الوزراء من أجل حلها جميعاً؛ لأنّ من واجبها الوقوف إلى جانب حقوق الأطباء، والكادر الطبي، والقطاع الصحي بشكل عام".

وأشار إلى أنّ اللجنة الاستشارية، تتمنى أنّ يستمر هذا التواصل بين شطري الوطن من خلال وزيرة الصحة، والتي وعدت بالقدوم إلى قطاع غزّة مجدداً خلال الفترة المقبلة، من أجل الوصول إلى تطبيق سياسة وزارة الصحة بشكلٍ متكامل بين المحافظات الشمالية والجنوبية.

وبيّن اللوح أنّ الزيارات الميدانية المتعددة التي قامت بها الوزيرة، هدفت من خلالها للاطلاع على الواقع الصحي من خلال زيارة مستشفى الشفاء، وعدد من المستشفيات الخاصة بغزة، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لمستشفى الإسراء الجامعي.

يُذكر أنّ الوفد الوزاري المكون من وزيرة الصحة مي كيلة، وزير الثقافة عاطف أبو سيف، وزيرة المرآة أمال حمد، وزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي بالاضافة إلى وزير الأشغال محمد زيارة"، وصل القطاع يوم الجمعة الماضي، عبر حاجز بيت حانون إيرز، وعاد إلى الضفة يوم الثلاثاء الماضي.

الكشف عن إنجازات الوفد الوزاري خلال تواجده في قطاع غزة