عملنا متشعب ويطال كافة مناحي الحياة

حمد يتحدث عن جهود وزارة التنمية لإغاثة متضرري كورونا في قطاع غزة

غازي حمد
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر

قال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية غازي حمد، مساء يوم الأحد، إنّ "عملنا متشعب ويطال كافة مناحي الحياة في ظل ظروف استثنائية كالانقسام والحصار الإسرائيلي".

وأضاف حمد خلال لقاء مباشر مع الإعلاميين، أن جائحة كورونا، أضافت المزيد من العبء علينا، في ظل تعطل أعمال الكثير من فئات المجتمع، مشيراً إلى أن الحالات الفقيرة التي تحتاج للمساعدة تتوسع، ونقوم بجهد كبير من أجل الوصول إلى أكبر عدد من المحتاجين بالشراكة مع كافة المؤسسات الدولية والمحلية.

وتابع: "هناك الكثير من المبادرات المحلية على صعيد تقديم المساعدة بشكل مباشر وغير المباشر لدعم الجهود الحكومية وفي إطار تحمل المسؤولية الاجتماعية في ظل الجائحة".

وأردف: "خطتنا للتعامل مع الجائحة قامت على تجنيد كافة مسارات الدعم في الداخل والخارج لخدمة أبناء شعبنا، وعملنا لمواجهة الجائحة كان على مدار 24 ساعة، ونشكر كافة المؤسسات الدولية والمحلية على جهودهم".

وذكر: "نعمل بالتنسيق مع البلديات واللجان المحلية للوصول إلى كافة المنازل والأسر المحتاجة للمساعدة، ونتحدث هنا عن مئات الآلاف من المحتاجين في ظل الظروف الحالية".

وأوضح أن وزارة التنمية الاجتماعية، قدمت مساعدات مالية نقدية بقيمة إجمالية بلغت 105.641.562 شيكل لعدد 79.381 أسرة في محافظات قطاع غزة كافة، وقامت بالإشراف المباشر على المساعدات المقدمة في مراكز الحجر الصحي حيث قدمت مساعدات بإجمالي 3.464.800 دولار في 39 مركزاً صحياً لعدد 8662 مستضاف.

وقال: "أجرينا 2500 اتصال مع المستضافين في مراكز الحجر للاطمئنان على ظروفهم وتلبية احتياجاتهم، مشيراً إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية، قدمت مبلغ 10.000.000 دولار وهي مساعدات المنحة القطرية وتشرف عليها بشكل مباشر لعدد 100.000 أسرة، وقدمت مخصصات مالية بقيمة 1.660.200 شيكل مخصصة لشهداء وجرحى مسيرات العودة لعدد 3631 أسرة.

وأضاف: "راضون عن مستوى النزاهة والشفافية وعلمنا غير مُسيس نهائياً، ولا نتعامل مع أحد وفق الانتماء؛ لأن الفقر ليس له أي انتماء ولا يُميز، مؤكداً على أن قطر هي أكثر دولة تقدم مساعدات لقطاع غزة.

وبيّن أننا قدمنا كذلك مبلغ 1.000.000 شيكل ضمن برنامج عيلة واحدة وهو برنامج مخصص لعدد 5.000 أسرة متعففة، وقدمنا مساعدات نقدية طارئة بقيمة 35.000 شيكل لعدد 100 أسرة، ومساعدات متفرقة بقيمة 237.071 شيكل لعدد 265 أسرة متعففة بغزة.

وذكر: "مُسجل لدينا 52 ألف من ذوي الإعاقة في قطاع غزة وهم بحاجة إلى جهد كبير، ونبذل ما بوسعنا لمساعدتهم، مطالباً المؤسسات الدولية بتقديم المزيد من المساعدات لأهالي قطاع غزة".