الأردن: قرار بإيقاف العمل بالحجر المؤسسي وفرض الحجر المنزلي

كورونا الاردن
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

أصدرت الحكومة الأردنية اليوم الخميس، قرارًا بإيقاف العمل بالحجر المؤسسي الفندقي للقادمين إلى المملكة وفرض الحجر المنزلي ابتداء من يوم الأربعاء المقبل 23 سبتمبر الجاري.

وأفاد وزير النقل الأردني خالد سيف، بأن فرض الحجر المنزلي للقادمين من الدول المصنفة بالحمراء والصفراء، فيما تم إعفاء القادمين من الدول المصنفة بالخضراء بالحالة الوبائية.

وأكد على أنه على القادمين الالتزام بالبروتوكول الصحي للمطارات والتسجيل الالزامي المسبق عبر منصة (visit Jordan) الإلكترونية وحصولهم على (QR Code) ينظم عملية فحصهم عند الوصول، ويثبت سجلهم الصحي ومكان إقامتهم"، مشيراً إلى دور المنصة من لحظة الحجز، وتسديد قيمة فحص الـ PCR الإلزامي عند الوصول، وعملية النقل.

وشدد على أن هذا الإجراء إلزامي وضروري وقد وضع لحماية صحة المسافرين، وصحة المجتمع، داعياً إلى الالتزام به، وفي حال مخالفته سيكون هناك إجراءات صارمة بحق المسافر وخطوط الطيران التي لم تلتزم بهذه الاشتراطات الصحية للمطارات الأردنية.

وأوضح أن مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، قد استأنف أيضاً استقبال الرحلات الجوية الدولية المنتظمة، وفقاً لنفس آلية عمل مطار الملكة علياء الدولي من حيث التنصيف الوبائي للدول، والبروتوكول الصحي، وإلزامية التسجيل على منصة visit Jordan.

وقال سيف: "إن على المسافر توفير فحص مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) سلبي، وسيتم فحص المسافرين من كل الوجهات عند القدوم، وفي حال كانت النتيجة إيجابية سيعزل المسافر لدى السلطات الصحية، وإذا كانت سلبية سيعزل منزلياً، وسيحصل القادم من الدول الحمراء على إسوارة إلكترونية وسيحجر لمدة 7 أيام منزلياً وسيراقب الالتزام بالحجر من قبل الحكام الإداريين". 

وتابع: "أما القادم من الدول الصفراء سيحجر منزلياً لمدة 7 أيام دون إسوارة إلكترونية، وسيراقب الالتزام بالحجر من قبل الحكام الإداريين، فيما سيدخل القادم من الدول الخضراء ونتيجته سلبية دون حجر منزلي".

وشدد سيف على أن العمل جارٍ لتسريع استكمال وتنفيذ متطلبات البروتوكول الصحي على جميع المعابر الحدودية للمملكة لاستقبال المسافرين عبرها وبما يتيح لهذه المعابر استئناف عملها وفق منظومة صحية مشابهة للمعمول بها حالياً في المطارات من حيث الفحص والحجر.