وزير العمل يفتتح العام التدريبي الجديد في مراكز التدريب المهني برام الله

نصري أبو جيش
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

افتتح  وزير العمل برام الله نصري أبو جيش، اليوم الأحد، العام التدريبي الجديد 2020-2021 في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل والخاصة والأهلية في المحافظات الشمالية.

وبدأ ذلك، من مركز تدريب مهني مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، ضمن اتباع بروتوكولات وزارة الصحة للسلامة والوقاية من فيروس "كورونا".

وقال أبو جيش، إن عدد الطلبة المسجلين في المراكز قرابة 6000 طالب، وتم قبول المتدربين الجدد وفقا لمعايير القبول في المراكز وطاقتها الاستيعابية، علما أن الوزارة تشرف على أكثر من 120 مركزا ومؤسسة أهلية وخاصة، تخرج ما يقارب 7000 متدرب ومتدربة سنويا.  

ونوه إلى أهمية التدريب المهني كخيار هام مكافئ وموازٍ للتعليم الأكاديمي في ظل البطالة العالية في فلسطين وخاصة مع تفشي جائحة كورونا، وفي نفس الوقت نسب التشغيل العالية لخريجي المراكز المهنية في سوق العمل.  

وذكر أن الحكومة تولي التدريب المهني أهمية عالية حيث يتم العمل بشكل حثيث لإنشاء هيئة وطنية جامعة وحاكمة للنظام تُعنى بجميع أمور التدريب والتعليم المهني والتقني في فلسطين، إضافة إلى التوجه لإنشاء جامعة وطنية للتدريب المهني، تكون قادرة على توفير الكفاءات المهنية المتخصصة للمساهمة في النمو الاقتصادي والاجتماعي والتخفيف من حدة البطالة.  

وتطرح مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل (27) برنامجا تدريبيا في مختلف المجالات المهنية، وتعمد الإدارة العامة للتدريب المهني في وزارة العمل (22) برنامجا تدريبيا بمستوى الدبلوم المهني المتخصص، وذلك بالاعتماد على ما جاء في التصنيف العربي المعياري للعام 2008، وتأتي هذه الخطوة في ظلّ سعيها المتواصل لتطوير البرامج التدريبية ورفع مستويات الشهادات، بمّا يعزز النظرة المجتمعية وينعكس إيجابا على جودة المخرجات ومواءمتها مع احتياجات سوق العمل.